ملتقى الطلبة المبتعثين :: مكتمل: (18) ولآية امريكية // بالتفصيل - ملتقى الطلبة المبتعثين :: مكتمل

اذهب للمحتوى

  • (2 صفحات)
  • +
  • 1
  • 2
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع

(18) ولآية امريكية // بالتفصيل تقييم الموضوع: -----

#1 غير متواجد   ابو نوارة 

  • عضو نشيط
  • مجموعة الاعضاء
  • مشاركات 228
  • التحق : 14-April 06

تم الارسال 24 April 2006 - 09:50 AM

هذا الموضوع منقول نصاً من عضو اسمه (ممدوح) في ملتقى آخر... رأيت فيه فائدة كبيرة جزى الله من قام عليه وجمعه خير الجزاء.... ولا تنسونا أيضاً من الدعاء
السلام عليكم والرحمة الله وبركاته


معلومات عن ولاية ميتشغان Michigan

تقرير واشنطن :
تقع ولاية ميشيغان Michigan في وسط شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية. وتحيط بالولاية أربع بحيرات هي بحيرة ميشيغان، وهارون، وايري، وسوباريور، وتعد الولاية ذات أطول حدود مائية، وتمتلك ميشيغان أحد أكبر أساطيل الولايات الأمريكية. يعود اسم الولاية إلى بحيرة ميشيغان التي يعتقد أن اسمها اتخذ من شيبوا Chippewa، وهي كلمة هندية تعني "بحيرة كبيرة" Great Water.

تعتبر ولاية ميشيغان الثانية في أمريكا من حيث عدد الأمريكيين العرب، إذ يبلغ عددهم فيها 490 ألف حسب أرقام مؤسسة "زغبي إنترناشيونال" التي تعتمد جزئيا على أرقام دائرة الإحصاء الأمريكي لعام 2000. وفي الوقت الذي يتوزع فيه العرب على 82 مقاطعة من مجموع مقاطعات ولاية ميشيغان ال 83، نجد أن 65% منهم، أي 320 ألفا، يتركزون في مقاطعة واحدة هي واين Wayne County التي تقع فيها مدينة ديربورن ومقاطعة أوكلاند المجاورة لها.

جغرافية ميشيغان :
تتكون ولاية ميشيغان من شبه جزيرة عليا وجزيرة سفلي يفصلهما ممر الماكيناك Straits of Mackinac الذي يمثل همزة الوصل بين بحيرة ميشيغان وبحيرة هارون. ويحدها من الشمال الشرقي مقاطعة أونتاريو الكندية ومن الغرب ولاية ويسكونسن وإلينوي، ومن الجنوب ولايتا أهايو وانديانا. تقع جزيرة ميشيغان العليا في شمال شرق ويسكونسن Wisconsin بين بحيرتي ميشيغان وبحيرة سوبر يور أو "الأعلى" Superior. ومن جهة أخرى يحد جزيرة ميشيغان الأدنى شرقا بحيرة ايري Lake Erie وبحيرة هورنLake Huron ، ونهر ديترويت ونهر سانت كلار St. Claire River، وجنوبا بحيرة ميشيغان.

تبلغ المساحة الكلية لولاية ميشيغان 96,716 كيلومتر مربع، وتحتل ميشيغان الرتبة الثانية والعشرون بالنسبة لكبر المساحة بين ولايات أمريكيا. وعلاوة على البحيرات السابق ذكرها، تحتوي ولاية ميشيغان على أنهار عديدة من أهمها نهر ديترويت ونهر مونريال. ويتميز الطقس في ولاية ميشيغان بفصل حار قصير، وفصل شتاء شديد البرودة طويل، وكثيرا ما تسقط الثلوج خلال شتاء ولاية ميشيغان. لانسنغ Lansing هي عاصمة ولاية ميشيغان، ويبلغ عدد سكانها 118,379. وتشتهر باحتوائها على جامعة ميشيغان للمكفوفين Michigan School for the Blind وكذلك على جامعة ولاية ميشيغانMichigan State University. وأيضا بكونها مسقط رأس الكاتب الأمريكي الشهير راي باكر Ray Baker الذي ألف كتابا تحت عنوان "ودرو ويلسون وتنظيم العالم"Woodrow Wilson and World Settlement". ومن المدن الأخرى الكبيرة ديترويت Detroit، وجراند رابدس Grand Rapids، وورين Warren.

تاريخ ميشيغان :
قبل مجيء المستعمر الفرنسي إلى أراضي الولاية عام 1616، كان يعيش في ميشيغان قبائل الهنود الحمر. وكان الفرنسي ايتيان برولي المكتشف الأول لهذه المنطقة. لكن أول من أسس مستعمرة دائمة في المنطقة سنة 1668 هم تجار الفرو ومبشرون فرنسيون، والباحث الفرنسي جون نيكولا الذي كان يبحث عن ممر الشمال الغربي. واستقر المستوطنون الفرنسيون حول بحيرات وأنهار ميشيغان حيث أقاموا فيها صناعة وتجارة الفرو. ومع نهاية القرن السابع عشر تدهور الحكم الفرنسي في هذه المنطقة مما أدى إلى سقوط حصن بونتشارترين (ديترويت حاليا) في يد القوة البريطانية بعد حروب عديدة ضد فرنسا والهنود الحمر بين سنتي (1754-1763). ثم استولت بريطانيا علي المستعمرات الفرنسية سنة 1763. وتخلت فرنسا عن أراضي ميشيغان في"معاهدة باريس" وأصبحت الأراضي تابعة للولايات المتحدة الأمريكية سنة 1783 بعد قيام الدولة الأمريكية. ورغم ذلك التزمت بريطانيا بالحكم في المنطقة إلى غاية سنة 1796. وانسحبت القوة البريطانية انسحابا كاملا من أراضي ميشيغان إلى كندا بعد انهزامها في معركتي"بحيرة ايري" التي قاضها أوليفر بيري، ومعركة ويليام هارسن الذي قادها قرب نهر ثامس سنة 1813.

سكان ميشيغان :
حسب إحصائيات سنة 2003 يبلغ عدد سكان ميشيغان 10,079,985 مليون نسمة، وتحتل الولاية الرتبة الثامنة بالنسبة للكثافة السكانية. ويشكل البيض من أصول أوربية غالبية عظمى تبلغ 80,2%، والأمريكيون الأفارقة 14,2%، والأسيويون 1,8%، والهنود الحمر0,6%، والأمريكيون اللاتينيون 3,3%، وآخرون من أصول جزر المحيط الهادي 0,1%، وبالإضافة إلى نسبة سكان من أجناس أخرى غير مذكورة في الإحصاء تقدر نسبتهم 1,3%، وآخرون يعتبرون أنفسهم متعددي الأجناس نسبة 1,9%. تبلغ نسبة المهاجرين المولودين خارج ولاية ميشيغان 5,3 %. وتقدر نسبة الكثافة السكانية 177.5 شخص في الميل المربع. وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 73,8%، وتبلغ نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 11,5% وهذا بالمعايير الأمريكية.

اقتصاد ميشيغان :
يبلغ إجمالي الناتج القومي الإجمالي 320,5 مليار دولار، ويبلغ متوسط الدخل الفردي السنوي 30,439 دولار، ووصلت نسبة البطالة إلى 7,3%، وتمثل نسبة قطاع الصناعة 23,07% من إجمالي الناتج العام، وقطاع الخدمات 20,72%، والقطاع الحكومي 15,7% .
كان اقتصاد ميشيغان يعتمد أساسا على صناعة الفرو في القرن الثامن عشر، ومع نهاية القرن التاسع عشر بدأت ميشيغان تشتهر بصناعة السيارات. وصنعت الولاية عدد كبير من الطائرات والدبابات والأسلحة الحربية خلال الحرب العالمية الثانية وبعد اندلاع حرب كوريا سنة 1950. ويعتمد اقتصاد ميشيغان حاليا أساسا على صناعة السيارات. وهي تعتبر مركز صناعات السيارات الأول غي كل أنحاء العالم. ويوجد بها أربع وعشرون شركة من أكبر 500 شركة في العالم، من بينها شركة جنرال موتورز،وفورد موتورز, وكريسلار، ودالفي، وغيرها. وهناك أكثر من خمسين بالمائة من سكان ميشيغان يسكنون بجنوب شرق الولاية حيث تتواجد فيها شركات صناعة السيارات السابق ذكرها، علاوة على ذلك، تشتهر ميشيغان بالمنتجات الغذائية، وصناعة الثلاجات، والأدوات المعدنية، والأثاث.

جامعات ميشيغان :
تعتبر جامعة ميشيغان Michigan University المتواجدة في مدينة آن أربور من أهم جامعات ولاية ميشيغان. وهي جامعة حكومية تأسست عام 1817 ويبلغ عدد الطلبة بها 39,000. وهي تعتبر من أفضل جامعات العالم، وتعتبر كذلك من أبرز الجامعات المتخصصة في ميدان بحوث القضاء، والعلوم، والطب، والتجارة، والرياضيات، وكذلك ميدان الفلسفة وميدان التربية.
توجد أيضا بالولاية جامعة ولاية ميشيغان Michigan State University التي تعتبر من أبرز جامعات ولاية ميشيغان. وهي جامعة حكومية تأسست عام 1817 ويبلغ عدد الطلبة بها 44,221.



معلومات عن ولاية إلينوي Illinois


تقرير واشنطن :
تقع ولاية إلينوي Illinois في شمال وسط الولايات المتحدة الأمريكية، ويعود اسم الولاية إلى قبائل الهنود الحمر الأصليين "إلينويك" "Illinweek" وهي كلمة هندية تعني "سكان".

تحتل الولاية المرتبة السادسة في أمريكا من حيث نسبة عدد السكان من أصل عربي، إذ يبلغ عددهم فيها 220 ألف نسمة حسب أرقام تقرير "المعهد الأمريكي العربي www.aai.org". في الوقت الذي يتوزع فيه العرب على 71 مقاطعة من مجموع 92 مقاطعة بالولاية، نجد أن 72% منهم يتركزون في مقاطعة كوك Cookو8% في مقاطعة دو بايج DuPage و 3% في مقاطعة لايك Lake، و2.8% في بيرياPeoria و2% في كان Kane.

تبلغ نسبة المسلمين في الولاية 8% من إجمالي السكان طبقا لتقرير مجلس المنظمات الإسلامية بمدينة شيكاغو الكبرى Council of Islamic Organizations of Greater Chicago (CIOGC).

ومن أهم معالم الولاية النصب التذكاري للرئيس الأمريكي السادس عشر أبراهم لينكونِ Abraham Lincoln. وتشتهر الولاية أيضا بكونها مسقط رأس الرئيس الأمريكي الأربعين الراحل رونالد ريغان Ronald Reagan... وتشتهر الولاية أيضا بكونها مسقط رأس أول محل ماكدونالد في العالم.

جغرافية الينوي :
يحد ولاية إلينوي شرقا ولاية إندياناIndiana ، وغربا ولاية مونتاناMontana وولاية إيداهو Idaho، وشمالا ولاية ويسكنسن Wisconsin، وجنوبا ولاية كينتاكي Kentucky. وتتكون الولاية من 102 مقاطعة، وتبلغ المساحة الكلية بها 57,914 كيلومتر مربع، وتحتل الولاية الرتبة الخامسة والعشرون بين الولايات المتحدة الأمريكية من حيث المساحة.

تحتوي إلينوى على انهار عديدة من أهمها نهر الميسيسيبيMississippi ونهر أهايو Ohio كما تحتوي على عدة بحيرات من أهمها بحيرة ميشيغانMichigan وبحيرة رند Rend، يتميز الطقس بولاية إلينوي بصيفه الحار وبشتائه الشديد البرودة وموسم سقوط الثلوج.

عاصمة الولاية هي مدينة سبرينغفيلد Springfield يبلغ عدد سكانها 113,586 وتعد مدينة شيكاغو Chicago أكبر مدن الولاية ويبلغ عدد سكانها 2,869,121. ومن المدن الأخرى الكبيرة أرورا Aurora وروك فورد Rock Ford ونبارفيل Naperville.

تاريخ إلينوي :
اكتشف الفرنسيان جاك ماركات ولويس جوليت ولاية إلينوي عام 1673. أحتل المستوطنون الأمريكيون الأوائل المناطق الجنوبية للولاية ثم انتشروا بسرعة كبيرة نحو الشمال طاردين منها قبائل الهنود الحمر أو سكانها الأصليين. وخلال حرب بلاك هوك عام 1832، استولى المستوطنون الأمريكيون على أخر أراضي الهنود الحمر في شمال ولاية إلينوي وأبادوهم إبادة كاملة. وخضعت الولاية في تاريخها الأول بعد وصول الأوربيين إلى الإمبراطورية الفرنسية واستمرت كذلك حتى عام 1763 الذي أصبحت فيه تحت السيادة البريطانية. غير انه وفي عام 1783، تخلت بريطانيا عن إلينوي لصالح الولايات المتحدة الأمريكية. وتأسست الولاية في فبراير (شباط) عام 1809 وأصبحت الولاية الحادية والعشرون من الولايات المتحدة الأمريكية.
تلقب ولاية إلينوي بـ"أراضي لينكولن" نسبة إلى الرئيس أبراهام لينكولن الذي أمضى معظم حياته السياسية فيها.
واحتلت مدينة شيكاغو موقعا استراتيجيا هاما بعد عام 1848 لاحتوائها على ميناء بحري وشبكة سكك حديدية هامة.

سكان إلينوي :
حسب إحصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان ولاية إلينوي 12,653.544 مليون نسمة، وبذلك تحتل الولاية الرتبة الخامسة بالنسبة للكثافة السكانية. ويشكل البيض من أصول أوربية غالبية عظمى تبلغ 73.5%، والأمريكيون الأفارقة 15.1%، والأسيويون 3.4%، والهنود الحمر 0.2 %، والأمريكيون اللاتينيون 1.9%، وآخرون من أصول جزر المحيط الهادي 0,1%، وبالإضافة إلى نسبة سكان من أجناس أخرى غير مذكورة في الإحصاء تقدر نسبتهم 5.8%، وآخرون يعتبرون أنفسهم متعددي الأجناس نسبة 1.9%. تبلغ نسبة المهاجرين في الولاية المولودين خارج الولايات المتحدة الأمريكية 12.3%. تقدر نسبة الكثافة السكانية 223.4 شخص في الميل المربع. وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 67.3% من السكان. تبلغ نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 10,7 % وهذا بالمعايير الأمريكية. (أي دخل أقل من 9,827$ سنويا للفرد الواحد)

اقتصاد إلينوي :
يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية إلينوي 475,54 مليار دولار عام 2004، ويبلغ متوسط الدخل الفردي السنوي 33,690 دولار، ووصلت نسبة البطالة إلى 6,7%، يمثل قطاع الصناعة نسبة 14,4%من إجمالي الناتج العام، وقطاع الخدمات 22,8%، والقطاع الحكومي 15%. تتمتع ولاية إلينوي باقتصاد ضخم ومتنوع، وتحتل المرتبة الثانية بعد ولاية إيووا Iowa في إنتاج الحبوب وتصدير فول الصويا. وتحتوي على احتياطي ضخم للمواد المعدنية وتتركز معضمها في مدينة كايرو Cairo في منطقة تعرف باسم ليتل إيجبت أو "مصر الصغيرة" Little Egypt.

وتعد مدينة شيكاغو المدينة الأولى في العالم من حيث تجارة المواد الخام الزراعية والمعدنية. تحتوي كذلك على شبكات حديدية سلكية ضخمة وعلى ميناء بحري دولي يعتبر نقطة عبور الكثير من السفن حول العالم. تعتبرالمدينة كذلك من المدن التي تحتوي علي أكبر مطار في الولاية. وهي تعد مركز توزيع الاتصالات. وتعد مدن شيكاغو وسبرينغفيلد وروكفورد من أهم المدن الصناعية للولاية.

يوجد بولاية إلينوي ثلاثة وأربعون شركة من أكبر خمسمائة شركة في العالم ومن بينها شركة بوينغ Bowing، موتورولا Motorola، وسيرس روباك Sears Roebuck، وإنشورنس ستايت فارم State Farm Insurance، ووالغرين Walgreen، وماك دونالد Mc Donald وستايت فارم ،... الخ.

جامعات إلينوي :
تعتبر جامعة ولاية إلينويIllinois State University أول جامعة حكومية تأسست في ولاية إلينوي عام 1857 وهي تعتبر من أبرز الجامعات بالينوى. ولعب جاس فال وأبراهام لينكولن دورا هاما في تاسيسها وتموينها ماليا وتخصصت منذ ذلك الحين في إعداد المعلمين للاستفادة بهم في بقية أنحاء الولاية. ويبلغ عدد الطلبة الذين يدرسون فيها نحو عشرين ألف طالب ولديها 47 برنامج للدراسات العليا.

توجد أيضا بالولاية، جامعة شيكاغو University of Chicago التي أسسها أمركن بابتيست إدوكيشن سوسايتيAmerican Baptist Education society وجون روكفيلار John Rockfeller عام 1890. وهي جامعة خاصة يبلغ عدد الطلبة الذين يدرسون فيها 13,400 طالب. وتعتبر الجامعة من الجامعات الرائدة في شتى ميادين الآداب والعلوم والبحوث، وفاز 70 أستاذا من أساتذتها على جائزة نوبل في مجالات مختلفة.

علاوة على الجامعات السابق ذكرها، يوجد كذلك بولاية إلينوى جامعة نورث واسترن Northwestern University التي تأسست عام 1851 ويبلغ عدد الطلبة الذين يدرسون فيها 15,800 طالب، وهي أيضا إحدى الجامعات الرائدة في ميدان البحوث العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية.

معلومات عن ولاية لويزيانا Louisiana


تقرير واشنطن :
تقع ولاية لويزيانا Louisiana في وسط جنوب الولايات المتحدة الأمريكية وتطل علي خليج المكسيك ويعود اسم الولاية إلي اسم ملك فرنسا لويس الرابع عشر وهي الولاية الثامنة عشر.
تحتوي الولاية علي نسبة 5% من الأمريكيين ذوي الأصل العربي.
وتبلغ نسبة المسلمين 2% من إجمالي عدد السكان، ومن اشهر المساجد مسجد الإسلام في مدينة بوتن روج Bouton Rouge ومسجد التوبة في مدينة جريتينا Gretna.

أهم معالم الولاية: القبة الكبيرة Super Dome في مدينة نيوأورليانز والمنطقة الريفية التي تقع في دلتا نهر الميسيسبيMississippi ومن أهم مشاهير الولاية الممثلة دونا دوجلاس والمغني جيري لويس والموسيقي لويس ارمسترونج.

جغرافية لويزيانا :
يحيط نهر الميسيسبي Mississippi River بولاية لويزيانا حيث انه يشكل نصف الحدود الشرقية للولاية ويحدها جنوبا خليج المكسيك وغربا ولاية تكساس وشمالا ولاية اركانساسArkansas.
ويعتبر مناخ لويزيانا شبه استوائي في الجنوب ومعتدل في الشمال. ووصلت درجات الحرارة ادني معدلاتها في 13 فبراير1899 وكانت سالب27درجة، وبلغت درجات الحرارة في لويزيانا اعلي معدلتها في 10 أغسطس 1936 وكانت 46درجة مئوية.
وقد أصاب ولاية لويزيانا عدد من الأعاصير منها إعصار اودري Audery سنة 1957 وقد أطاح بمدينة كاميرون Cameron وتراوح عدد القتلى بين 390 إلي 425 وإعصار اندرو Andrew الذي ضرب لويزيانا سنة 1922 وقد تأثرت مدينة لافايت بهذا الإعصار وتتراوح نسبة الخسائر 9و34بليون دولار وقليل من الخسائر في الأرواح وهناك أيضا إعصار جين Jeanne الذي ضرب لويزيانا سنة 2004 أخرها إعصار كاترينا الذي وصلت خسائره إلي 100مليار دولار وهو الأعنف من نوعه حيث وصل عدد القتلى إلي ما يقرب 7000قتيل.
وهذا العام ضرب إعصار كاترينا Katrina الولاية مسببا أكبر كارثة طبيعية في تاريخ الولايات المتحدة. ونتج عن إعصار كثيرا دمارا شاملا أصاب مدينة نيو أورليانز والمناطق المحيطة بها، وتقدر لخسائر المبدئية بما يقري من 150 مليار دولار وعدة ألاف من القتلى.
ونظرا لوجود نهر الميسيسبي يوجد الكثير من المستنقعات والأراضي الخصبة، وبخلاف نهر الميسيسبي توجد أنهار أخري مثل النهر الأحمرRed River ونهر أوشيتا Ouachita واتاشافاليا Atchafalaya .
وهناك بحيرات صغيرة مثل بحيرة بونشرترين Ponchartrain، وتعتبر لويزيانا من الأراضي المنخفضة مما يجعلها دائما عرضة للأخطار الناتجة عن العواصف الممطرة. أما أكثر المناطق ارتفاعا فتقع عند الحدود مع ولاية أركانساس وتبلغ535 قدم فقط فوق سطح البحر.
عاصمة الولاية هي مدينة باتون روج Baton Rouge .تعد مدينة نيو أورليانز New Orleans اكبر مدن الولاية ويبلغ عدد سكانها 469,032 نسمة حسب أرقام عام 2003 ومن المدن الاخري الكبيرة لافايت Lafayette شيرفيبورت Shreveport وكينر Kenner وتبلغ مساحة الولاية 112,862كم2.

تاريخ لويزيانا :
أول من اكتشف هذه الولاية هم المستكشفون الأسبان الفار نونية Alvar Nunez وهيرناندو دي سوتو Hernando De Soto وذلك في الفترة مابين 1519 إلى 1528.
وقد وصل إلي مصب نهر الميسيسبي البحار الفرنسي سير دولا سال Sieur de la sale وادعى ملكية جميع الأراضي وفروع نهر الميسيسبي لملك فرنسا لويس الرابع عشر وذلك عام 1682.
وقد أصبحت لويزيانا مستعمرة فرنسية عام 1731 ولكن تم التنازل عنها للأسبان بعد الحرب بين الفرنسيين والهنود الحمر بيد أن شرق نهر المسيسبي أصبح تحت سيطرة البريطانيين عام1764.
وقد رجعت ملكية لويزيانا للفرنسيين عام 1800حتي باعها نابليون للأمريكيين عام1803. ومع مجئ القرن العشرين واكتشاف البترول والغاز الطبيعي أصبحت لويزيانا رائدة في هذا المجال.

سكان لويزيانا :
حسب إحصائيات عام 2004 يبلغ عدد سكان ولاية لويزيانا4,515,770 نسمة ويبلغ نسبة السكان من أصول أوروبية 63,9% والأفارقة 32.5% والآسيويون 1.2% والهنود الحمر 06%، والاجناس الاخري 0.07%، وآخرون من أجناس مختلطة 1.1% وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 70.6% ونسبة السكان الفقراء 17.2%.

اقتصاد لويزيانا :
يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية لويزيانا 144 مليار دولار عام 2004 ويبلغ متوسط دخل الفرد 27581 دولار سنويا وصلت نسبة البطالة 5.4% عام 2005 وبذالك تحتل المرتبة رقم37 في الولايات المتحدة بالنسبة لنسبة البطالة فيها وبلغ إنتاج قطاع الصناعة 15 مليار دولار والقطاع الحكومي 19 مليار دولار وقطاع الصحة والرعاية الاجتماعية 10 مليار دولار وتعتبر ولاية لويزيانا رائدة في مجال البترول والغاز الطبيعي الذي توجد آباره في بحر خليج المكسيك وتنتج لويزيانا الأملاح المعدنية بوفرة مثل الملح والكبريت.
ونظرا لخصوبة التربة في لويزيانا بوجود فروع نهر الميسيسبي فتعتبر لويزيانا احد اكبر الولايات إنتاجا للبطاطا والأرز وقصب السكر.
وتغطي الغابات الطبيعية نسبة 50% من أراضي الولاية ولذلك يوجد بها خشب البلوط والماهوجاني بوفرة. وقد اصبحت الولاية متطورة صناعيا منذ حقبة الستينيات وأصبح ميناء مدينة نيو أورليانز من أكثر مواني أمريكا ازدحاما.
كما تشكل السياحة جزءا كبيرا من دخل الولاية وتعتبر مدينة نيو اورليانز التاريخية المقصد الأول للسباح عند زيارتهم للولاية نظرا لتنوعها التاريخي وسحر لياليها وتشتهر بالحي الفرنسي French Quarter الذي يوجد به العديد من المطاعم المشهورة.

جامعات لويزيانا :
يوجد عدة جامعات في ولاية لويزيانا منها: جامعة نيو اورلينز New Orleans وتأسست عام1958 ويبلغ عدد طلابها 173,35 طالب وهي جامعة حكومية. وهناك جامعة ولاية لويزيانا في مدينة لافايت University of Louisiana at Lafayette وهي جامعة حكومية تأسست عام 1897 ويبلغ عدد طلابها 16,563 طالبا.

معلومات عن ولايه تكساس Texas


تقرير واشنطن :
تعد ولاية تكساس من أكبر الولايات ذات الحدود المشتركة من حيث المساحة وتقع في الجزء الأوسط من جنوب الولايات المتحدة الأمريكية ويعود اسم الولاية إلى لغة قبائل الهنود الحمر ومعناها "الأصدقاء" وتعتبر تكساس المقصد الأساسي للكثير من المهاجرين الجدد وخاصة من الدول العربية وتأوي الولاية ما يزيد على 210.000 أمريكي من أصل عربي حسب تقرير المعهد الأمريكي العربي.

وتبلغ نسبة المسلمين في الولاية 2,8% أو 140 ألف طبقا "لتقرير مجلس المنظمات الإسلامية" في شيكاغو وتحتل تكساس المرتبة السابعة من حيث نسبة السكان الأمريكيين من أصل عربي وهم تنتمي جذورهم إلى لبنان وسوريا حيث كانوا من أوائل المهاجرين إلى هناك ثم تبعهم المصريون والفلسطينيون والأردنيون وعدد لا بأس به من عرب الخليج.

يتوزعون على خمسة مقاطعات بالنسب الأتيه:
28% في مقاطعة هاريس Harris.
14% في مقاطعة دالاس Dallas
10% في مقاطعة ترانت Tarrant
7% في مقاطعة بكسار Bexar
6% في مقاطعة ترفس Travis

من أهم معالم الولاية مركز ليندن ب. جونسون Lyndon B. Johnson وهو مركز للفضاء في مدينة هيوستن Houston وكذلك آلامو Alamo في مدينة سان انطونيو San Antonio ثم المنتزه القومي لجبال الجوادلاوبي Guadalupe Mountains National Park .وتشتهر الولاية بكونها مسقط الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش George W. Bush والرئيس السابق دافيد ايزنهاور David Eisenhower وكذلك الممثل الأمريكي الشهير تومي لي جونز Tommy Lee Jones .

جغرافية تكساس :
تحد دولة المكسيك Mexico ولاية تكساس من جهة الجنوب الغربي وولاية لويزيانا Louisiana من جهة الشمال الشرقي ويحدها غربا" ولاية نيومكسيكو New Mexico .

وتتكون الولاية من 254 مقاطعة، وتبلغ مساحتها الكلية 678.054 كم مربع وبذلك تبلغ المرتبة الثانية بعد ولاية الاسكا بين الولايات المتحدة الأمريكية من حيث المساحة ويأخذ شكل الولاية على الخريطة شكل رأس الجاروف تقريبا" وبسبب مساحتها الكبيرة توجد اختلافات جوهرية بين مناطق تكساس المختلفة وذلك من حيث الطبيعة الجغرافية والمناخ وتنقسم تكساس إلى ستة مناطق هي:
شرق تكساس: المنطقة بين سابين Sabine وأنهار الثالوث Trinity Rivers وتحتوي على تلال مغطاة بأشجار الصنوبر والمستنقعات الخاصة بأشجار السرو Cypress وكذلك العديد من مزارع القطن والأرز كما يوجد مخزون نفطي هائل في هذه المنطقة.
ساحل الخليج: وهى المنطقة الواقعة على خليج المكسيك حيث توجد مدينة هيوستن Houston رابع أكبر مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية وهذه المنطقة منطقة سياحية وصناعية في نفس الوقت. وادي ريوجراند Rio Grande Valley : وهى المنطقة السهلية التي تمتد بطول وادي ريوجراند مع حدود المكسيك وتتميز هذه المنطقة بتربية الماشية.
براري الأرض السوداء Black Land Prairies : وهى المنطقة التي استصلحت للزراعة عندما قدم الأمريكيون إلى ولاية تكساس في 1820 ومن أهم المدن هناك مدينة واكو Waco ودالاس Dallas . السهول العالية: وهى المنطقة الواقعة في الغرب الجنوبي لولاية تكساس وهى منطقة تشتهر بتربية الماشية وزراعة القمح والقطن وتتميز بوجود عدة شلالات ناحية مرتفع اداوردز Edwards Plateau ومن الشلالات المعروفة عناك شلالات وتشيتا Wichitta Falls .
غرب تكساس: وهى تشمل جميع الجزء الغربي من تكساس حيث توجد نهر بيكوس Pecos وجبال تكساس الساحرة مثل دافيس Davis Mountains وقمة جواد لاوبي Guadalupe Peak وصحراء بيج بيند Big Bend .عاصمة ولاية تكساس هي مدينة أوستن Austin ويبلغ عدد سكانها 672.011 حسب إحصائيات Antonio ودالاس Dallas والباسو El-Paso .

تاريخ تكساس :
يعتبر الأسبان أول من جاءوا إلى تكساس في القرن السادس عشر والسابع عشر من أوروبا وكان على رأسهم الأسباني ألفار كابيزا دو فاكا Alvar Cabeza de Vaca والأسباني فرانسيسكو دو كورنادو Francisco de Coronado .وقد استقروا في منطقة ايزلتا Ysleta بالقرب من مدينة ال باسو EL-Paso عام 1682 وفي عام 1682 أسس الفرنسي روبرت كافيلير Robert Cavelier مستعمرة قصيرة الأمد في خليج ماتاجوردا Matagorda Bay ثم جاء الأمريكيون وعلى رأسهم ستيفين اوستن Stephen Austin للاستقرار على ضفاف نهر برازوس Brazos River وذلك عندما كانت تكساس تحت سيطرة المكسيك عام 1821 بعد انفصالها عن أسبانيا.

وفي عام 1836 وبعد حرب قصيرة بين السكان الأمريكيون والحكومة المكسيكية ثم الإعلان عن قيام جمهورية تكساس وأصبح سام هيوستن Sam Houston رئيسا" لها وبعد ذلك انضمت تكساس للولايات المتحدة عام 1845 ثم اندلعت الحرب مع المكسيك من 1846 وحتى 1848 بسبب الخلافات والنزعات حول الحدود. والآن تعتبر تكساس أحد الولايات التي تتميز بثراء من حيث الموارد الطبيعية وولاية زراعية من الدرجة الأولى وكذلك عملاقة في مجال الصناعة.

سكان تكساس :
حسب إحصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان ولاية تكساس 22.49071%، نسمة ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 71%، والأمريكيون الأفارقة 11.5% والهنود الحمر 0.6% والأسيويون 2.7% والأمريكيون اللاتينيون 32% بالإضافة إلى نسبة 11.7% غير مصنفة إثنيا" و2.5% أجناس مختلطة. وتبلغ نسبة المهاجرين أو المولودون خارج الولايات المتحدة 13,9% وتقدر نسبة الكثافة السكانية80 شخص في الميل المربع وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 65.5% ونسبة الفقراء 16.3% بالمعايير الأمريكية.

اقتصاد تكساس :
بلغ إجمالي الناتج القومي لولاية تكساس 822 مليار دولار عام 2003، ووصلت نسبة البطالة 5.1% عام 2005 ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا" 31,984$. ويبلغ حجم قطاع الصحة والرعاية الاجتماعية 50 مليار دولار وقطاع المواصلات 29 مليار دولار وقطاع الإعلام 37 مليار دولار.

وتعتبر ولاية تكساس من أغنى المصادر الطبيعية للمعادن والنفط، وتعد الولاية من أكبر الولايات الأمريكية في إنتاج البترول والغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال وكذلك تنتج غاز الهليوم والملح والفوسفات وكبريتات الصوديوم والجبس والأسمنت. أما من ناحية المنتجات الصناعية فهناك العديد من المنتجات مثل الكيماويات ومعدات النقل والماكينات والأجهزة الالكترونية مثل الكومبيوتر وأصبحت الولاية رائدة في هذا المجال خلال العقود القليلة الماضية وتعتبر المنطقة المحيطة بمدينة دالاس Dallas وفورت ورث Fort Worth من أكبر أماكن تصنيع الأجهزة الالكترونية وامتدت أيضا" إلى مدينة أوستن Austin .

ومن ناحية الزراعة تعتبر تكساس أحد أهم الولايات الزراعية، فهي تنتج الماشية والقطن وتحتوي ولاية تكساس على أكبر عدد من المزارع والأراضي الزراعية والخراف متفوقة بذلك على الولايات الأخرى ومن المحاصيل الزراعية الهامة القطن والأرز والشوفان والقمح والخضراوات والليمون بأنواعه والفواكه الأخرى كما تعتبر منتجات الألبان والماشية من مصادر الدخل القومي الهامة للولاية كما تعتبر صناعة صيد الأسماك من الصناعات القوية في ولاية تكساس ومن أهم صيد الأسماك الجمبري والمحار البحري والمنهيدن وهو فصيلة من جنس الرنجة.

جامعات تكساس :
من أشهر الجامعات هناك جامعة تكساس في مدينة Austin اوستن U. of Texas at Austin وهى جامعة حكومية تأسست عام 1883 ويبلغ عدد طلابها 50.377 وجامعة هيوستن Houston Community College وهى جامعة حكومية تأسست عام 1971 ويبلغ عدد طلابها 39.838. وتوجد أيضا جامعات مرموقة مثل جامعة رايس Rice University وهي جامعة خاصة بمدينة هيوستن.

معلومات عن ولاية كونيتكت Connecticut


تقرير واشنطن :
تقع ولاية كونيتكت في أقصى جنوب ولايات إقليم نيو انجلاند New England الواقع في الشمال الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية ويعود اسم الولاية إلى لغة قبائل الهنود الحمر وهى تعني المكان الواقع على ضفاف النهر الطويل واسم الشهرة لولاية كونيتكت هو الولاية الدستورية، وطبقا" لإحصائيات عام 2000 تحتوي ولاية كونيتكت على 14.671 مواطن أمريكي من أصل عربي منهم 8.131 لبناني الأصل و1.730 من أصل سوري و1.365 من أصل مصري.
وتبلغ نسبة المسلمين في الولاية 2% حسب إحصاء زوغبي Zogby Poll وبذلك تحتل الولاية المرتبة التاسعة من حيث تعداد المسلمين.
وتوجد في ولاية كونيتكت عدة مساجد منها مسجد هارت فورد في مدينة هارت فورد Hartford ومسجد العزيز في مدينة برايدبورت Bride port ومن أهم معالم الولاية متحف الفنون في جامعة ييل Yale University ومتحف ب . ت بارنوم P. T. Barnum.. وميناء نيوانجلاند ومتحف الأحياء المائية. كما تشتهر الولاية بكونها مسقط رأس الروائي الأمريكي الشهير مارك توين Mark Twain .

جغرافية كونيتكت :
حد ولاية كونتيكت شمالا" ولاية ماساتشوستس Massachusetts وجنوبا" لونج ايلاند (جزء من ولاية نيويورك) Long Island بينما يحدها شرقا" ولاية رود ايلاند Rhode Island وولاية نيويورك غربا"، وتتكون الولاية من 8 مقاطعات وتبلغ مساحتها الكلية 12.545كم مربع وتأخذ الولاية شكل المستطيل وتنقسم إلى جزأين متساويين تقريبا" الجزء الأول هو المرتفعات الشرقية والجزء الثاني هو المرتفعات الغربية ويفصلهما وادي كونيتكت.
وتحتوي الولاية على أنهار في الجزء الشرقي منها نهر التايمز Thames بينما يقع نهر نوجاتوك Naugatuck في الجزء الغربي من كونيتكت ، وتتميز ولاية كونيتكت بالشواطئ الساحرة.
عاصمة الولاية هي مدينة هارت فورد Hartford ويبلغ عدد سكانها 124.387 وتعد مدينة بريدج بورت Bridge Port من أكبر المدن حيث يبلغ عدد سكانها 139.664 ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة نيوهافن New Haven ومدينة ستام فورد Stamford.

تاريخ كونيتكت :
قام البحار الهولندي أدريان بلوك Adriaen Block باكتشاف أراضي كونيتكت وهو يعتبر أول رجل أوروبي يبحر أعلى نهر كونيتكت عام 1614، وبعدها قام المستعمرون الهولنديون ببناء حصن ومركز تجاري بجوار المنططة المعروفة الآن ب هارت فورد Hartford وذلك عام 1633 ولكن مع مجئ الانجليز أصحاب المذهب البروتستانتي أو الأطهار- من مستعمرة ماساتشوستس Massachusetts -فقد الهولنديون سيطرتهم على أراضي كونيتكت، وقام هؤلاء البريطانيون ببناء المستوطنات عام 1630 ثم اتحدت كل مدينة ويزرزفيلد Wethersfield ومدينة هارت فورد Hartford معلنة بذلك عن قيام مستعمرة كونيتكت وذلك في ظل الأحكام الأصولية Fundamental Orders التي تعتبر أول دستور حديث.
ولقد لعبت ولاية كونيتكت دورا" بارزا" في حرب الثوار واعتبرها البعض ترسانة الدولة الأمريكية آنذاك ، وقد أصبحت هذه الولاية من أكبر الولايات الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية.

سكان كونيتكت :
حسب إحصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان ولاية كونيتكت 3.503.604 نسمة ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 81.6% والأمريكيون الأفارقة 9.1% والآسيويون 2.4% والهنود الحمر 0.3% والأمريكيون اللاتينيون 9.4% والأجناس المختلطة 2.2% وتبلغ نسبة المهاجرين 10.9% وتقدر نسبة الكثافة السكانية 702.9 شخص في الميل المربع وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 66.8% وتبلغ نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 7.9%.

اقتصاد كونيتكت :
يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية كونيتكت 174.085 مليار دولار عام 2003، ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا" 45.398 دولار ووصلت نسبة البطالة 5.1 % عام 2005 ، ويمثل قطاع الصناعة نسبة 14.8% من إجمالي الناتج العام، وقطاع الخدمات 3.9% والقطاع الحكومي 4% وقطاع الإعلام 3.3%وقطاع التعليم والرعاية الصحية 22%.
وتعتبر ولاية كونيتكت رائدة في مجال الزراعة حيث تنتج البيض والكمثرى وعيش الغراب والدواجن ومنتجات الألبان كما تنتج الولاية المحار بوفرة ويجئ ترتيبها ثاني ولاية في إنتاج المحار.
أما في مجال الصناعة فيوجد العديد من المصانع التي تنتج الأسلحة وماكينات الخياطة والمحركات النفاثة.
وتحتوي عاصمة الولاية على أقدم صحيفة أمريكية التي مازالت تصدر حتى الآن وهى صحيفة هارت فورد كورانت Hartford Courant التي تم تأسيسها عام 1764.

جامعات كونيتكت :
يوجد بالولاية عدة جامعات من أهمها جامعة كونيكت University of Connecticut وهى جامعة حكومية تأسست عام 1881 ويبلغ عدد طلابها 22.694 وتقع في مدينة ستورز Storrs وجامعة ييل الخاصة Yale University وهى من أعرق الجامعات في العالم وتأسست عام 1701 ويبلغ عدد طلابها 11.441 وتقع في مدينة نيوهافن New Haven . وتخرج من جامعة ييل الرئيس الأمريكي الحالي جورج بوش بشهادة في إدارة العمال، بالإضافة إلى منافسه علة البيت البيض جون كاري. كذلك تخرج من جامعة ييل الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون وزوجته هيلاري كلينتون، بالإضافة نائب الرئيس الحالي ديك تشيني، والعديد من أهم الشخصيات في الولايات المتحدة والعالم.
وتحتضن جامعة ييل العديد من مراكز الأبحاث المرموقة، والمكتبات ذات السمعة الجيدة دوليا.
جامعة ييل جامعة خاصة، ويبلغ متوسط المصاريف السنوية للطالب 31,460$.

معلومات عن ولاية كنتاكي Kentucky


تقرير واشنطن :
تقع ولاية كنتاكي في الوسط الجنوبي للولايات المتحدة وتعتبر واحدة من الولايات المحددة لحدود الجنوب في الولايات المتحدة ، تحدها من الشرق ولاية فيرجينيا وولاية وست فيرجينيا، ومن الجنوب ولاية تينيسي ويمر نهر الميسيسيبي بالولاية مارا بولاية ميسوري في الجنوب الغربي وكذلك ولايات الينوى وإنديانا وأهايو حيث يمر نهر أوهايو في الشمال والغرب.
ويبلغ عدد السكان العرب فيها حوالي 7137 شخص حسب إحصاء عام 2000 ، منهم 307 مصري و712 من أصل سوري و3431 لبناني ويوجد بها مساجد كثيرة من أشهرها مسجد ريتشموند Richmond وتبلغ نسبة المسلمين1 % من عدد سكان الولاية.

تاريخ كنتاكي :
هناك اختلاف حول أصل اسم الولاية ، فهناك من يقول أن الاسم يعود إلى الكلمة الاوريكوانية Iroquoian "كين-تاه-تين" "Ken-tah-ten وتعني "أرض المستقبل" ، بينما يعتقد آخرون أن الاسم قد اشتق من لغة الأمريكيين الأصليين وتعني أرض الصيد المظلم الدموي، حيث اعتاد الأمريكيون الأصليون الصيد في الغابات و الدخول في مسابقات تنتهي بقضاء بعضهم علي بعض . لكن الاعتقاد الأكثر شيوعا هو أن اسم كنتاكي يشتق من عبارة Cane and Turkey lands.
وتبلغ مساحة ولاية كنتاكي 623و104 كم2 ، ويبلغ عدد سكانها 769و041و4 نسمة حسب تعداد سنة 2000 . عاصمتها هي مدينة فرانكفورت. أما أكبر مدينة بها فهي مدينة لويسفيل. وقد تأسست ولاية كنتاكي سنة 1792 وتعتبر الولاية رقم 15 في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية من حيث التأسيس. وبها الجبل الأسود الذي يبلغ أعلي نقطة عند ارتفاع 1264 متر واقل انخفاض له عند نهر الميسيسيبي بعمق 78 متر ، وترفع الولاية شعار " بالاتحاد نكون أقوياء ونضعف إذا تفرقنا " "United we stand، Divided we fall" وتعرف ولاية كنتاكي بولاية البلوغراس Bluegrass.

جغرافيا كنتاكي :
تعتبر الأنهار من أهم المظاهرالجغرافية التي أثرت في تشكيل ولاية كنتاكي جغرافيا، فلقد شكل نهر أوهايو الحدود الشمالية للولاية متدفقا من الجنوب الغربي أسفل كوفينغتون Covington إلى أن يصل إلى نهر الميسيسيبي غرب بادوكا ومن الناحية الشرقية يشكل نهر بيغ ساندي big sandy ورافده تغ فورك tug fork الحدود مع ولاية ويست فرجينيا West Virginia ويتميز طقس ولاية كنتاكي بأنه معتدل.
أما الأنهار الرئيسية بالولاية فتتمثل في نهر ليكينغ Licking ونهر تينيسي Tennessee ونهر أوهايوOhio.
مناطق ولاية كنتاكي مقسمة إلى ثمان أقليم هي : كمبرلاند بلاتو Cumberland plateau بلو غراس the blue grass ، كنتاكي الشمالية northern Kentucky بيني رويال بلاتو pennyroyal plateau ، سينسيناتي ميتروبوليتانCincinnati metropolitan ، لويس فيل ميتروبوليتان Louisville metropolitan area ، كول فيلد الغربية western coal fields ، بيرشيذThe purchase.

أهم المدن الرئيسية بالولاية: اشلاند Ashland ، باولينغ جرين Bowling Green ، كوفينغتون Covington ، إليزابيث تاون Elizabethtown ، فلورانس Florence ، فرانكفورت Frankfort ، جورج تاون Georgetown ، هندرسون Henderson، هوبكينسفيل Hopkinsville ، ليكسينغتون Lexington ، لويس فيل Louisville ، ماديسون فيل Madisonville ، نيكولاس فيل Nicholasville ، اونيسبورو Owensboro ، بادوكا Paducah ، راديكليف Radcliff ، ريتش موند Richmond .

اقتصاد كنتاكي :
بلغ أجمالي الناتج القومي عام 2003 (129 بليون دولار ) ، وبلغ نصيب الفرد السنوي من الدخل 27709 ويبلغ معدل البطالة 8و4 % ويبلغ إنتاج الصناعة 26528 مليون دولار والقطاع الحكومي 18939 والصحة 9920 ويعتمد اقتصاد ولاية كنتاكي علي الناتج الزراعي من الماشية والخيول ومنتجات الألبان والتبغ والخنازير وفول الصويا والذرة وأيضا القطن في الغرب والمنتجات الصناعية المتمثلة في معدات النقل والمنتجات الكيميائية والآلات الكهربائية والماكينات والمواد الغذائية ومنتجات التبغ. وتعتبر ثاني ولاية بعد ولاية كارولينا في إنتاج التبغ والفحم.
أشهر الشركات شركة اشلاند وهي شركة بترول تقع في مدينة اشلاند ، شركة براون فورمان وهي اكبر شركة أمريكية في صناعة المشروبات الروحية والخمور والمركز الرئيسي يقع في مدينة لويس فيل ، وقد تأسست بواسطة جورج غارفين براون وتم توظيف 6400 عامل في أمريكا والخارج ، كما تشتهر المدينة بصناعة السفن والحاويات ، كما يوجد أيضا ثالث أكبر مطاعم في أمريكا لصناعة البيتزا وهو بابا جونز، ويأتي في المرتبة للثالثة بعد مطاعم بيتزا هت ودومينوز بيتزا.
أما في مدينة ليكسينغتونLexington يوجد شركة جنرال اليكتريك التي تأسست عام 1879 وهي متخصصة في صناعة محركات الطائرات النفاثة والمعدات والآلات ، كما يوجد أيضا بالمدينة مطاعم فازوليز للأكلات الإيطالية .

سكان كنتاكي :
بلغ عدد السكان حسب تعداد عام 2004 ( 922و145و4نسمة) بزيادة مقدارها 104و104 نسمة عن تعداد عام 2000 متضمنة حوالي 95000 مولود أجنبي بنسبة 3و2 % ويمكننا تقسيم السلالات أو العناصر البشرية إلى:
3.89% من البيض (من غير بلاد أمريكا اللاتينية ) ، 3.7% من السود ، 5.1% (سكان أمريكا اللاتينية) ،.7% آسيويين ، 2.% الأمريكان الأصليين ، 1.1% أجناس مختلطة .
اكبر خمس انساب في الولاية هم 9.20% أمريكان، 7.12% ألمان، 5.10% ايرلنديين، 7.9 % إنجليز، 3.7% أمريكيين أفارقة.
بلغت نسبة العرب عام 1990 14% ( عددهم091و5 ) من أصل 296و685و3 نسمة
أما عام 2000 فبلغت نسبة العرب 18% ( عددهم 137و7 ) من أصل 769و041و4 نسمة ويتشكل العرب من الجنسيات المصرية(307)، السورية(712)، واللبنانية (431و3 )
وبلغت نسبة الفقراء في الولاية 7و13% في المتوسط خلال أعوام 2001 إلى 2003، 4و13% في المتوسط خلال عامي2001 و2002، 3و14% في المتوسط خلال عامي 2002 و2003
وكذلك نسبة الذين يمتلكون مساكن بالولاية بلغ 8و65% عام 1990 وارتفع في عام 2003 إلى 3و73% ، والدخل السنوي للفرد بالولاية عام 1980 بلغ 679و7 ، وعام 1990 بلغ 751و14 ، وعام 1995 بلغ 215و19 ، وعام 1998 بلغ 183و22 ، وفي عام 1999 بلغ 227و23 ، وفي عام 2000 ارتفع إلى 085و24 وأخيرا عام 2004 بلغ700و27.

الأديان في كنتاكي: أغلبية عدد السكان من البروتستانت ويصنفون كالتالي:
. بروتستانت 70%
. معمداني 35%
. ميثوديست 5%
. بينتيكوستال 4%
. اتباع كنيسة المسيح 3%
. اتباع لوثر 2%
. بريسبيتريان 2%
. بروتستانتي جديد 19%
. الرومان الكاثوليك 15%
. مسيحيون من مذاهب أخرى 1%
01. % يهود
• 1% ديانات أخرى
• 14% ملحدون

من الشخصيات الشهيرة في ولاية كنتاكي:
. محمد علي كلاي Muhammad Clay الملاكم العالمي الذي ولد في لويس فيل Louisville
. ويليم باركلي Alben William Barkley نائب الرئيس الخامس والثلاثون في تاريخ الرئاسة بالولايات المتحدة الرئيس ترومانTruman عام 1948
. شون الكسندرShaun Alexander لاعب كرة القدم الشهير الذي ولد في فلورنس Florence عام 1977 .جيمس لين الين James Lane Allen كاتب الروايات والقصص القصيرة
. نيد بييتي Ned Thomas Beatty الممثل الشهير الذي ولد في لويس فيل عام1937.

الكليات والجامعات في كنتاكي :
. كلية أليس لويد وقد تأسست سنة 1923 Alice Lioyd College
. كلية كنتاكي ويسليان التي تأسست عام 1858 وبها 700 طالب Kentucky Wesleyan College
. كلية اسبري التي تأسست عام 1890 Asbury College

. جامعة شرق كنتاكي تأسست عام Eastern Kentucky University ,1874ويدرس بها 12,837 طالب ، وتخرج منها العام الماضي 2346 طالب.
. جامعة ولاية كنتاكيKentucky State University وقد تأسست عام 1886 وتتكون من 151 كلية ويبلغ عدد الطلاب بها 19400 وقد تخرج منها أرسا بوسطن Ersa Poston أول أسود يرأس هيئة خدمات مدنية في الولايات المتحدة.
. جامعة مورايMurray State University ويبلغ عدد الطلاب بها 8371 طالب وتأسست عام 1922.

معلومات عن ولاية أوهايو Ohio


تقرير واشنطن :
تقع ولاية أوهايو في غرب وسط الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة المعروفة بالبحيرات العظمى .The Great Leak ويعود اسم الولاية إلى الكلمة الهندية التي تعني النهر العظيم.
ويبلغ عدد السكان العرب في الولاية 180 ألف نسمة منهم 47% من أصل لبناني.
وتبلغ نسبة السكان المسلمين في الولاية 7% من إجمالي السكان طبقا" لتقرير مجلس المنظمات الإسلامية CIOGC.
ومن أشهر المساجد في أوهايو مسجد الحق في مدينة دايتونDayton والمركز الإسلامي في مدينة كولمباسColumbus والمركز الإسلامي في مدينة أكرون Akron .
ومن أهم معالم الولاية قاعة الروك اند رول الشهيرة Hall of Fame ومقابر الهنود الحمر ومنازل الرؤساء الأمريكيين السابقين جرانت Grant وتافت Taft ، وهايس Hayes وهاردنغ Harding وغارفيلد Garfield .
ومن أشهر الشخصيات التي خرجت من الولاية توماس اديسون Thomas Edison مخترع الكهرباء.

جغرافية أوهايو :
يحد ولاية أوهايو شرقا" ولايتي بنسلفانيا وويست فيرجنيا وغربا" ولاية انديانا Indiana وشمالا بحيرة ايري Lake Erie وولاية ميشيغن Michigan وجنوبا" ولاية كنتاكي Kentucky .
وتتكون الولاية من 88 مقاطعة وتبلغ مساحتها الكلية 106.055 كم مرب ع. تحتوي أوهايو على عدة أنهار من أهمها نهر أوهايو Ohio River وتعتبر أراضي أوهايو أراضي مسطحة، بينما توجد بعض التلال في الجزء الجنوب الغربي للولاية والتي تؤدي إلى جبال ولاية ويست فيرجينيا.
عاصمة الولاية هي مدينة كولومبس Columbus وعدد سكانها 728.432 نسمة وهى من أكبر المدن. ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة كليفيلاند Cleveland وتوليدو Toledo وأكرون Akron وسينسيناتي .Cincinnati

تاريخ أوهايو :
جاء الفرنسيان روبرت كافيليرRobert Cavelier وسير دو لاسال Si eur dela Salle إلى أراضي أوهايو عام 1669 ثم أصبحت أوهايو تابعة للإنكليز بعد الحرب بين فرنسا والهنود الحمر .وقد حصل الأمريكيون عليها بعد حرب الثوار عام 1783 وتم إنشاء أول مستعمرة أمريكية في مدينة ماريتا Marietta.
وفي عام 1794 انتصر الجنرال انتوني واين على الهنود الحمر في موقعة Fallen Timbers وفي عام 1813 أنتصر اوليفر بيري Oliver Perry على القوات البريطانية في موقعة لايك ايري Lake Erie .
وتعتبر أوهايو أول ولاية يتم تركيب أعمدة الإنارة الكهربائية في شوارعها وذلك عام 1914.

سكان أوهايو :
حسب إحصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان ولاية أوهايو 11.459.011 وبذلك تحتل المرتبة السابعة بالنسبة للكثافة السكانية ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 85% والأمريكيون الأفارقة 12% والهنود الحمر 0.2% والأسيويون 1.2% والأجناس الهجينة 0.8% والأمريكيون اللاتينيون 1.9% بالإضافة إلى 0.8% غير مسجلين إحصائيا" وتبلغ نسبة المهاجرين 11.1% وتقدر نسبة الكثافة السكانية 277.3 شخص في الميل المربع وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 66.2% ونسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 12.4%.

اقتصاد أوهايو :
يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية أوهايو 398.918 مليون دولار عام 2004 ويبلغ متوسط الدخل الفرد السنوي 31.398 دولار، ووصلت نسبة البطالة 4.8% ويمثل قطاع الصناعة نسبة 20% من إجمالي الناتج العام، وقطاع الخدمات 45% وقطاع الإعلام 2.4%.
وتتمتع أوهايو باقتصاد ضخم حيث تحتل المرتبة الثالثة في مجال الصناعة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية. وتتمركز المصانع حول مدن أوهايو الضخمة حيث تشتهر مدينة أكرون بصناعة المطاط ومدينة سينسيناتي بصناعة المحركات النفاثة ومدينة كليفلاند بصناعة تجميع السيارات والحديد والصلب ومدينة دايتون للأدوات المكتبية والثلاجات ومدينة توليدو للزجاج والمعدات الإلكترونية.
ومن الجدير بالذكر أن مدينة دايتون شهدت أولى تجارب الطيران في العالم حيث أجرى الأخوان رايت العديد من تجارب الطيران وتوجد قاعدة رايت باترسون حيث يتم تصنيع الطائرات الحربية الأمريكية.

ومن الشركات المشهورة في أوهايو شركة بروكتر أند غامبل Procter and Gamble وشركة سمكرز Smuckers للمربى والجيلي وشركات غود يير Goodyear وفير ستون Harvey Firestone لتصنيع الإطارات الواقعة في مدينة أكرون وكذلك شركة ايتون Eaton Corp. للأنظمة الكهربية الكائنة في مدينة كليفلاند ولقد حققت هذه الشركة مبيعات تقدر ب8.9 بليون دولار عام 2004 وتوظف أكثر من 58 ألف موظف.
كما تشتهر مدينة كليفلاند بوجود أفضل المستشفيات في العالم حيث توجد عيادة كليفلاند الشهيرة Cleveland Clinic والمستشفيات الجامعية لكليفلاندUniversity Hospitals of Cleveland والتي جاءت في الترتيب الثامن عشر في مجال أبحاث السرطان.
أما في مجال الزراعة فان تربة أوهايو الخصبة تنتج العديد من المحاصيل مثل فول الصويا والذرة والشوفان والقمح والفواكه مثل التفاح والخوخ والفراولة والعنب.
أما المنتجات الأخرى الزراعية فتوجد بها منتجات الألبان بأنواعها وتربية الخرفان والخنازير وتحتل الولاية المرتبة الرابعة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني.

جامعات أوهايو :
توجد في الولاية عدة جامعات عريقة من أشهرها وجامعة ولاية أوهايو Ohio State Univ. وهى جامعة حكومية تأسست عام 1870 ويبلغ عدد طلابها 51 ألف طالب وتعتبر من أكبر الجامعات في الولايات المتحدة من حيث عدد الطلاب.
وهناك جامعة كليفلاند Cleveland State University وهى جامعة حكومية تأسست عام 1964 وعدد طلابها 15.773 وهناك أيضا" جامعة أكرون U. of Akron وهى جامعة حكومية أيضا" تأسست عام 1870 وعدد طلابها 23.282، ومن أشهر خريجي جامعة أكرون لاعب الكرة المشهور جيسون بول تايلرJason Paul Taylor وهو حاليا يلعب كمدافع في نادي ميامي دولفنز Miami Dolphins، بالإضافة إلى جامعة كولومبس Columbus Community College التي تأسست عام 1963 وعدد طلابها 21.282 طالب.
ومن الجامعات الخاصة المرموقة جامعة دايتون U. Of Dayton، وهى إحدى الجامعات الكاثوليكية التي تديرها جمعية ماري Society of Mary وقد تأسست عام 1850 ويبلغ عدد طلابها حوالي عشرة آلاف طالب.

معلومات عن ولاية أيوا Iowa


تقرير واشنطن :
تقع ولاية أيوا Iowa في الجزء الشمالي الغربي من وسط الولايات المتحدة الأمريكية ويرجع اسم الولاية الى لغة قبائل الهنود الحمر وهى كلمة هندية بمعنى "الأرض الجميلة".

تبلغ نسبة المسلمين 0.4% من إجمالي عدد السكان، ومن أشهر المساجد المركز الاسلامي في العاصمة دي موين De Moines وكذلك مسجد مدينة Daven port

ومن أهم معالم الولاية منزل الرئيس الأمريكي السابق هربرت هوفر Herbert Hoover وكذلك مكتبته الخاصة بالقرب من ويست برانش West Branch وكذلك مستعمرات أمانا Amana Colonies ومتحف فورت دودج التاريخي Fort Dodge كما توجد مقابر الهنود الحمر في ماركيت Marquette والتي ترجع عصرها إلي ما قبل التاريخ ، ومن أشهر شخصيات أيوا الرئيس هربرت هوفر Herbert Hooverوالمغني الأمريكي أندي ويليامز Andy Williams وتشتهر هذه الولاية بشجر البلوط.

جغرافية أيوا :
يحد ولاية أيوا شرقا" نهر المسيسبي Mississippi والذي عبره تقع ولايتي ويسكونسون Wisconsin والينوي Illinois ويحدها غربا" ولايتي نيبراسكا Nebraska وجنوب دوكوتا Dakota التي يفصلها نهر المسيسبي ونهر سيوي الكبير، ويحدها شمالا" ولاية مينيسوتا Minnesota وولاية ميسوري Missouri جنوبا".

وتتكون الولاية من 99 مقاطعة، وتبلغ مساحتها الكلية 144.701 كم مربع وبذلك تحتل المرتبة الخامسة والعشرون بين الولايات المتحدة الأمريكية من حيث المساحة.

تعتبر ولاية أيوا Iowa محاطة بأنهار كبيرة من قبل الشرق والغرب حيث يقع نهر المسيسيبي في ناحية الشرق ونهر ميسوري ونهر سيوو Sioux الكبير من جهة الغرب، وتعتبر معظم الأراضي أراضي سهلية خصبة يشقها الكثير من الأنهار الصغيرة تصب في كل من النهر المسيسيبي شرقا" ونهر ميسوري غربا".

ويعتبر مناخ ولاية أيوا مناخا" قاريا" حيث تصل درجات الحرارة شتاءا" الى -18 درجة مئوية وترتفع درجات الحرارة صيفا" بشكل ملحوظ ويشتهر مناخ هذه الولاية بالعواصف الرعدية شتاءا" وتساقط الثلوج والجفاف الموسمي صيفا" أما عن الفيضانات فقد تسببت في فقد خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات وخاصة عام 1993 حيث أعلن رسميا" أن ال99 مقاطعة بالولاية منطقة كوارث.

عاصمة الولاية هى مدينة دي موان Des Moines ويبلغ عدد سكانها 196.093 نسمة وهى من أكبر مدن الولاية ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة سيدار رابيدز Cedar Rapids ودافن بورت Daven Port وسيوكس Sioux City.

تاريخ أيوا :
يعتبر المستكشفون الفرنسيون أول من وطئوا بأقدامهم أراضي ولاية أيوا وكان على رأسهم المستكشف الفرنسي جاك ماركيت Jacques Marquette والأخر لويس جوليه Louis Joliet وذلك عام 1673 ولقد حصل الأمريكيون على هذه الأراضي عام 1803 كجزء من اتفاق شراء لويزيانا، ولقد شهد الجزء الأول من القرن التاسع عشر حروبا" طاحنة بين السكان الأوروبيون البيض وبين الهنود الحمر ولقد اغتصب الأوروبيون بعض أراضي الهنود الحمر بعد حرب الصقر الأسود Black Hawk War عام 1832 ومرة أخرى عام 1836 وكذلك عام 1837.

وعندما أصبحت أيوا ولاية عام 1846 كانت عاصمتها مدينة أيوا Iowa City ثم أصبحت مدينة دي موين Des Moines والتي تقع في مركز ولاية أيوا – هي العاصمة لولاية أيوا وذلك عام 1857 ، وقد خطت حدود الولاية الحالية في نفس العام المذكور وقد انضمت أيوا الى الولايات المتحدة في 28 ديسمبر عام 1846 وأصبحت الولاية التاسعة والعشرون.

سكان أيوا :
يبلغ عدد سكان ولاية أيوا 2.954.451 نسمة وبذلك تحتل المرتبة الثلاثون من حيث كثافة السكان في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشكل البيض غالبية عظمى تبلغ 93.9% وتبلغ نسبة الأمريكيون الأفارقة 2.1% والآسيويون 1.3% والهنود الحمر 0.3% والأجناس الغير مذكورة احصائيا" حوالي 1.3% ومتعددي الأجناس 1.1% والأمريكيون اللاتينيون 2.8% وأخرون ترجع أصولهم لجزر هاواي وجزر المحيط الهادي تبلغ نسبتهم 0.5%.

وتبلغ نسبة المهاجرين أو المولودين خارج الولايات المتحدة الأمريكية 3.3%، وتقدر نسبة الكثافة السكانية 52.4% شخص في الميل المربع وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 63.6% والسكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 6.9%.

اقتصاد أيوا :
يبلغ أجمالي الناتج القومي لولاية أيوا 103 مليار دولار ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا" 21.129 دولار، ووصلت نسبة البطالة 4.8% حسب إحصائيات عام 2004 ويبلغ أجمالي قطاع الصناعة 20 مليار دولار وقطاع الخدمات 17 مليار دولار وقطاع التأمين والتمويل 10 مليار دولار والقطاع الحكومي 11 مليار دولار وقطاع الزراعة وصيد الأسماك 3 مليار دولار وقطاع الإعلام 3 مليار دولار وتنتج ولاية أيوا حوالي عشر ما تنتجه بقية الولايات الأخرى مجتمعة من المواد الغذائية واللحوم والتي تصل نسبة مبيعاتها 10 مليار دولار ولذلك تعد ولاية أيوا ولاية زراعية في المقام الأول ويجيء ترتيبها الأول بين الولايات المتحدة الأمريكية في انتاج فول الصويا والبيض والذرة وانتاج اللحوم الحمراء وخاصة الخنازير ويوجد في ولاية أيوا حوالي 90.634 مزرعة حسب تقديرات عام 2002 وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية حوالي 31.714.973 هكتار.

وتأتي الصناعة كمصدر أساسي لدخل الفرد في ولاية أيوا حيث تعتبر صناعة الماكينات وخاصة المعدات الزراعية كالجرارات من أكبر الصناعات في الولاية ويليها قطاع الخدمات وتجارة الجملة والتجزئة كما تتميز الولاية أيضا" وصناعة الأخشاب وخاصة خشب البلوط ومن المنتجات المعدنية التي تنتجها ولاية أيوا الحجر الجيري والجبس والفحم والأسمنت.

وتصدر ولاية أيوا جرارات زراعية سنويا" بقيمة 416.4 مليون دولار الى كل من كندا والمكسيك واليابان كما تصدر ذرة بقيمة 151.5 مليون دولار وأسماك ولحوم حمراء بقيمة 285.1 مليون دولار.

جامعات أيوا :
جامعة أيوا الحكومية وتأسست عام 1847، University of Iowaويبلغ عدد طلابها 28.422، وجامعة شمال أيوا University of N. Iowa وتأسست عام 1876 وعدد طلابها 12.992 ومن الجامعات الخاصة جامعة كابلن Kaplan College وتأسست عام 1937 وعدد طلابها 9.194.

معلومات عن ولاية إنديانا Indiana


تقرير واشنطن :
تقع ولاية إنديانا في وسط الولايات المتحدة، ويعني اسمها أرض الهنود. يسكنها في ولاية إنديانا حوالي 11,594 أمريكي من أصل عربي بنسبة .19% من مجموع السكان وأكثرهم من اللبنانيين الأصل يليهم السوريون ثم المصريون.

وتتميز الولاية باحتوائها علي35 منتجعّا ّومتنزها أغلبها يتضمن فنادق للمبيت مثل متنزه ماكورميك كريك العامMcCormik Creek State Park شمال غرب مدينة بلومنجتونBloomington وهو أقدمها إنشاءّّ ويرجع تاريخه إلي عام 1916، وأكبرها مساحة متنزه مقاطعة براون الذي يغطي حوالي 6350هكتاراّ من المرتفعات الريفية المستوية ويتميز هذا المنتزه بمشاهد طبيعية رائعة تجذب أعداداّ كبيرة من السائحين، والفنانين التشكيليين لمشاهدة الطبيعة والتعبير عنها.
من أشهر شخصيات الولاية أسطورة السينما النجم الراحل جيمس دين James Dean والمغني الأشهر مايكل جاكسون، والممثلة كارول لومبارد Carole Lombard، والمخترعين الشهيرين ويلبر وأورفيل رايت (المعروفين بالأخوين رايت) الذين صمما أول طائرة بمحرك في التاريخ، ورجل السياسة الشهير جون ميلتون هاي John Milton Hay وزير الخارجية في عهد الرئيس روزفلت.


جغرافية إنديانا :
تحد الولاية من جهة الشمال بحيرة وولاية ميتشغن Michigan ، ومن الشرق ولاية أوهايو Ohio ومن الجنوب ولاية كنتاكي Kentucky التي يفصلها عنها نهر أوهايوOhio، ويحدها من الغرب ولاية إلينوي Illinois. وتبلغ مساحة إنديانا 92,896 كيلومتر مربع وهي تعتبر بذلك الولاية الثامنة والثلاثين من حيث الترتيب في المساحة بين الولايات الأمريكية, وتتكون من 92 مقاطعة أكبرها مقاطعة ألين Allen ِ التي تبلغ مساحتها 105,733 كم مربع، وأكبرها من حيث عدد السكان مقاطعة ماريون Marrionوعدد سكانها863,596 نسمة.

تنقسم الولاية جغرافياّ إلي جزء شمالي حيث بحيرة ميتشجن المتجمدة ويفصلها عن السهول الزراعية الوسطي نهر واباش Wabash الذي تتحمل مياهه بقدر كبيرجدأّمن قطع الجليد. والجزء الجنوبي من الولاية يتكون من سلسلة متعاقبة من الأراضي المنخفضة تتخللها هضاب صغيرة ونتوءات جبلية وممرات ضيقة ووديان. وتوجد هناك الكهوف الجيرية مثل كهوف وايندوت الكبيرة Wyandotte caves وينابيع المياه المعدنية مثل فرنش ليكFrench Lick وينابيع بادن Baden الغربية. ورغم ضحالة التربة غير الجليدية في جنوب إنديانا إلا أن هذا لم يمنع من وجود زراعات كثيفة.

لا يوجد تفاوت كبير في درجات الحرارة علي مدار العام في ولاية انديانا وإن كانت تزيد قليلاّ في الجنوب عنها في الشمال وتتراوح المتوسطات بين 23 درجة مئوية في الشمال وأكثر من 26 درجة مئوية في الجنوب في فصل الصيف. بينما تنخفض في فترة الشتاء إلي ما بين-3 درجة مئوية و1 درجة مئوية حيث يسود طقس جليدي في شتي أنحاء الولاية وقد سجلت في شمال الولاية أحياناّ درجات حرارة تصل إلي -30 درجة مئوية في هذا الجزء وتتراوح معدلات سقوط الأمطار والجليد بين أكثر من 860 مم سنوياّ في شمال غربي الولاية وأكثر من 1170 مم سنوياّ فوق تلال جنوب إنديانا بالقرب من نهر أوهايو . وتزيد معدلات سقوط الأمطارفي الشمال لتبلغ أقصاها في الفترة بين شهري أبريل و أغسطس وتكثر العواصف الجليدية في الشمال وأحياناّ في الجنوب وتؤدي إلي تلف في المحاصيل.

عاصمة الولاية هي مدينة إنديانا بوليس Indianapolis ويقدر عدد سكانها بحوالي 783,438 نسمة وفقاّ لتقديرات عام 2003, تليها مدينة فورت واينFort Wayne ً وعدد سكانها 219,495 نسمة ثم مدينة إيفانز فيلُEvansville 117,881نسمة ثم مدينة ساوث بندSouth Bend .

تاريخ إنديانا :
بدأ استكشاف الولاية لصالح فرنسا من قبل روبرت كافيلييه Robert Cavelier,Sieur de la Salle في عام 1679-1680 وبدأ الاهتمام بالمنطقة مع بدء الصراع البريطاني الفرنسي علي أمريكا الشمالية والذي انتهي بانتصار بريطانيا في عام 1763 ثم قاد جورج روجرز كلارك القوات الأمريكية ضد البريطانيين في المنطقة في حرب الاستقلال الأمريكية وقبل أن تصبح إندياناولاية أمريكية شهدت كثيرا من انتفاضات الهنود انتهت بانتصار جن انتوني واينJohn Anthony Wayne في معركة فولن تيمبرز Fallen Timbersالشهيرة عام 1794 , وانتصارجن وليام هنريGen William Henry في معركة تيبي كانوي Tippecanoe عام 1811 ثم انضمت إلي الاتحاد فيما بعدعام 1816.


سكان إنديانا :
وفقاّ لإحصائيات عام 2004 يبلغ عدد سكان الولاية 6,237,569 نسمة فتحتل بذلك المرتبة الرابعة عشرة بين الولايات الأمريكية في عدد السكان، وتبلغ نسبة الكثافة السكانية 105.3في الكيلومتر المربع، ويمثل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تصل إلي نسبة 87.5% والأمريكيون الأفارقة 8.4% ,والآسيويون 1% والأمريكيون من أصل هندي .3% بالإضافة إلي 1.6% من الأجناس الأخري.
نسبة الفقر في الولاية تدور حول 9.5 % ومعدل البطالة وفقاّ لإحصاءات عام 2005 حوالي5.1 % ويملك 72.7% مساكنهم وفقاّ لإحصاءات عام 2004.

اقتصاد إنديانا : رغم أن إنديانا تعتبر في المقام الأول ولاية صناعية إلا أن حوالي ثلاثة أرباع مساحتها يستغل في الزراعة, حيث يمتد الموسم الزراعي لحوالي 170 يوما من السنة وتصل معدلات سقوط الأمطار إلي أكثر من102 سم سنوياّ، وتدر مزارع إنديانا محاصيل وفيرة من الحبوب وبخاصة القمح والذرة و فول الصويا وذرة الفيشار، فضلاّ عن عدة أصناف من الخضراوات والفواكه. وتستغل الأعلاف الجافة في تربية قطعان الماشية ومن ثم في تصنيع منتجات الألبان، كما تعتبر صناعة تعبئة اللحوم من الصناعات الرئيسية في الولاية.

وهناك عدة مدن تتميز بالصناعات الثقيلة بالإضافة إلي إنديانابوليس مثل إيفانزفيل وجاريGary ، وكوكومو Kokomo، وساوث بند ،وتيري هاوت Terre Haute حيث تتميز بصناعات الحديد والصلب الرائدة، والأجهزة الكهربية، ومعدات النقل والكيماويات، وصناعات المنتجات الغذائية وغير ذلك من الصناعات المتقدمة.
وتنتقل منتجات الولاية الزراعية والصناعية عبر جميع أنحائها وإلي خارجها بواسطة شبكة هائلة من الطرق البرية والسكك الحديدية، ولا عجب أن تطلق الولاية علي تفسها باعتزاز لقب" مفترق طرق أمريكا ". وتعتبر خطوط النقل المتجهة شرقاّ بعد تجمعها في ولاية شيكاغو القريبة آتية من جميع الجهات أكثر طرق السفر كثافة في العالم سواء بالنسبة للقطارات أو الطائرات.

الكليات والجامعات في إنديانا :
جامعة ولاية إنديانا ومقرها مدينة تيري هاوت تأسست عام1865 وعدد الدارسين فيها11,200 وهي جامعة حكومية.
o جامعة أندرسون Anderson University وتقع في مدينة أندرسون تأسست عام 1917 وعدد الدارسين بها2,677 وهي جامعة خاصة دينية.
o جامعة بتلرButler University وتوجد في إنديانابوليس تاسست عام 1855 وعدد دارسيها4,415، وهي جامعة خاصة لا تهدف للربح.
o كلية إيرلهامEarlham ومقرها مدينة ريتشموند Richmond تأسست عام1847 . عدد الدارسين بها 1,275 وهي كلية دينية خاصة.

معلومات عن ولاية كولورادو Colorado


تقرير واشنطن :
تقع ولاية كولورادو في الجزء الأوسط من غرب الولايات المتحدة الأمريكية ويرجع اسم الولاية إلي كلمة أسبانية بمعنى متورد اللون أو أحمر اللون.
تبلغ نسبة السكان من أصل عربي 05.% معظمهم من المصريين والعراقيين وازدادت نسبة العرب منذ عام 1990 حسب إحصائيات جامعة دينفر، وتبلغ نسبة المسلمين 1% ويوجد في ولاية كولورادو عدة مساجد من أشهرها مسجد النور في مدينة دينفر Denver وكذلك المركز الإسلامي في مدينة بولدر Boulder Islamic Center .
ومن أهم معالم الولاية جبال روكي الشهيرة والحديقة العامة وحديقة ميسا فيردي Mesa Verde وكثبان الرمل العظيمة ومتحف الديناصورات القومي ومن شخصيات كولورادو الشهيرة الكاتب وليام باريت William Barett والممثلة باربارا روشن والممثل الكوميدي توم آلين Tom Allen .

جغرافية كولورادو :
يحد ولاية كولورادو شرقا" ولاية كنساس Kansas وولاية يوتاه Utah غربا" وشمالا" ولاية نبراسكا Nebraska وجنوبا" ولايتي اوكلاهاما Oklahoma ونيو مكسيكيو New Mexico ، وتتكون الولاية من 64 مقاطعة ومساحتها الكلية 268.627 كم.
تحتوي الولاية على جبال روكي الشهيرة التي يبلغ ارتفاع العديد منها أكثر من عشرة آلاف قدم، وتعتبر قمة بايكس أشهر القمم لهذه الجبال بارتفاع أربعة عشر ألف قدم وتقع هذه الجبال في غرب الولاية وتنقسم إلى حزامين متوازيين من الجبال ويفصل بعض من هذه الجبال العديد من الوديان والتي تسمى حدائق قومية من أشهرها حديقة روكي العامة، ويتميز شرق ولاية كولورادو بالسهول الكبيرة.
يوجد بولاية كولورادو عدة أنهار منها نهر كولورادو Colorado ونهر جينسون Gunnison وعدة أنهار صغيرة أخرى ويوجد بالولاية أيضا" العديد من الغابات الطبيعية والأشجار.
ورغم أن معدل سقوط الأمطار السنوي في ولاية كولورادو يبلغ 16.6 أو 42.2 سم لكن الولاية تمكنت من استصلاح الأراضي وتحسين المساحات المزروعة حيث احتلت مرتبة عالية في مجال الزراعة بين الولايات الأمريكية.
عاصمة الولاية هي مدينة دينفر Denver ويبلغ عدد سكانها 557.478 نسمة وهى من أكبر مدن الولاية ومن المدن الأخرى الكبيرة كولورادو سبرنج Colorado Springs وليك وود Lake Wood وفورت كولينز Fort Collins.

سكان كولورادو :
حسب إحصائيات عام 2004 يبلغ عدد سكان كولورادو 4.601.403 نسمة ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 82.8% والأمريكيون الأفارقة 3.8% والآسيويون 2.2% والهنود الحمر 1% ومتعددي الأجناس 2.8% والأمريكيون اللاتينيون 7.1%. وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 71.1% ونسبة الفقراء في الولاية 9.7% وذلك بالمعايير الأمريكية.

تاريخ كولورادو :
اكتشف الأسباني جوان دو يولباري Juan de Ulibarri ولاية كولورادو عام 1706 وقد حصلت الولايات المتحدة على شرق كولورادو كجزء من اتفاقية لويزيانا للشراء وذلك عام 1803 وحصلوا على الجزء الأوسط من الولاية عام 1845 عندما أصبحت تكساس ولاية أمريكية وبعد الحرب المكسيكية حصلوا على غرب الولاية عام 1848.
وقد كانت ولاية كولورادو تعتمد في اقتصادها على التعدين والزراعة وحديثا ظهر قطاع الخدمات في الولاية وخاصة في مجال الرعاية الطبية.
وقد تم تقسيم أراضي وحدود الولاية في 28 فبراير عام 1861 وانضمت إلى الاتحاد في 1 أغسطس عام 1876 لتصبح الولاية رقم 38 في الولايات المتحدة الأمريكية وقد تم اعتماد دستور الولاية المستخدم حاليا عام 1876.

اقتصاد كولورادو :
يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية كولورادو 188.397 مليار دولار وذلك طبقا" لإحصائيات عام 2003 ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا" 36.063 دولار، ووصلت نسبة البطالة 4.9% في يونيو عام 2005، ويبلغ إجمالي قطاع الصناعة 13.649 مليار دولار وقطاع الخدمات 15.739 مليار دولار والقطاع الحكومي 22.935 مليار دولار وقطاع الصحة والرعاية الطبية 10.926 مليار دولار.
وتعتبر الزراعة مصدرا" رئيسيا" للدخل القومي للولاية منذ الخمسينيات وخاصة تربية الماشية والأبقار وإنتاج الألبان والأجبان ومن المحاصيل الزراعية الهامة القمح والذرة وبنجر السكر، وتعتبر صناعة معالجة الأغذية من الصناعات الكبيرة في ولاية كولورادو.
ومن الصناعات الأخرى المهمة صناعة أجهزة الكومبيوتر والطائرات والصواريخ والسيارات والحافلات والطباعة وكذلك صناعة الألياف الصناعية والكيماويات والأخشاب.
ومن ناحية أخرى فان القطاع الحكومي يمثل دخلا" جيدا" للولاية حيث توجد عدة مباني فيدرالية مثل قاعدة كولورادو العسكرية وقاعدة كولورادو الجوية ومصلحة صك العملة في دينفر وعدة مكاتب إقليمية وتلعب السياحة دورا" كبيرا" في تنشيط الدخل القومي للولاية نظرا" للمناظر الطبيعية الخلابة من جبال وأماكن تاريخية وخلال مواسم الشتاء تعتبر مدن فيل Vail وآسبن Aspen من أفضل المناطق للتزلج على الجليد في الولايات المتحدة.
أما عن التعدين فيعتبر الذهب أولى المعادن التي تم استخراجها في ولاية كولورادو عند قدوم أوائل السكان ثم يليه الفضة والرصاص أما عن مصادر الطاقة، فهناك البترول والفحم واليورانيوم.

جامعات كولورادو :
يوجد بالولاية عدة جامعات ومعاهد عريقة من أشهرها جامعة كولورادو University of Colorado وتأسست عام 1861 ويبلغ عدد طلابها 31,943 وهى تقع في مقاطعة بولدر Boulder ، وهناك جامعة كولورادو الحكومية Colorado State University في مدينة فورت كولينز Fort Collins وتأسست عام 1870 ويبلغ عدد طلابها 26,1864، وهناك أيضا" جامعة دينيفر University of Denver الشهيرة وتأسست عام 1864ويبلغ عدد طلابها 9,808وهى من الجامعات الخاصة المرموقة ومن أشهر خريجيها وزيرة الخارجية الحالية كونداليسا رايس.

معلومات عن ولاية يوتا Utah


تقرير واشنطن :
تعتبر ولاية يوتا هي الولاية الغربية للولايات المتحدة وتقع في منطقة جبال روكي، عاصمتها هي مدينة سولت لاك SALT LAKE يبلغ عدد سكان الولاية 389،547،2 نسمة حسب تقدير مكتب الإحصاء الأمريكي وتتمتع يوتا بمناظر طبيعية خلابة، حيث تعتبر مقصد سياحي هام في فصلي الشتاء والصيف.
وتعتبر عاصمة الولاية سولت ليك منتجعا للتزحلق علي الجليد وبها أشهر المتنزهات القومية (5 متنزهات).
وتبلغ نسبة العرب حوالي 30. % غالبيتهم من اللبنانيين، حيث يبلغ عددهم حوالي 1900 شخص والسوريين 240 شخص والمصريين 290 شخص. كما تبلغ نسبة المسلمين 2.0 %.
تبلغ مساحة يوتا 753و212 كم مربع، وبها 29 مدينة من أكبرهم مدينة ويست فالي ومدينة بروفو بالإضافة للعاصمة.
وتعتبر ولاية يوتا هي المركز الرئيسي للكنيسة المرمونية التي تحظر شرب الخمر وتصرح بتعدد الزوجات وينضم لهذه الكنيسة حوالي 60% من المقيمين بالولاية.
وقد استضافة مدينة سولت ليك العاصمة دورة الألعاب الشتوية عام 2002.

جغرافية يوتا :
تعتبر ولاية يوتا واحدة من ولايات الأركان الأربع، تحدها ولاية أيداهو من الشمال وولاية ويومينغ من الشمال الغربي وولاية كولورادو من الشرق، وتتصل بولاية نيو مكسيكو في نقطة حدودية واحدة متصلة في الجنوب الشرقي. وتحدها ولاية أريزونا من الجنوب، وولاية نيفادا غربا .
مرتفعات واستش تبلغ أقصى ارتفاعها 12000 قدم فوق سطح البحر وتمر من منتصف الولاية وتكسوها الجليد حوالي 500 بوصة في العام. وتعتبر منتجعا سياحيا للتزحلق علي الجليد.

سكان يوتا: يبلغ عدد السكان 389، 547 ،2 نسمة حسب تقدير مكتب الإحصاء الأمريكي. يسكن معظم السكان حول منطقة واستش الأمامية.
وتتكون الأجناس من 3.85 % من البيض، و 9% من الهيسبانك، و 7.1%من الآسيويين، و3.1%من الأمريكيين الأصليين، و0.8 % من السود، و 1.2% من أجناس مختلطة.
وهناك خمس لغات يتم التحدث بها في الولاية: الإنجليزية 29% والألمانية 11.6 %، اللغة الأمريكية الأصلية %6.8، واللغة الهولندية 6.5%، والأسبانية 6.1%.

تاريخ يوتا :
كل الدراسات الاجتماعية وعلم الأجناس أجمعت علي تواجد يوتا منذ عام 9000 قبل الميلاد، وعلي الرغم من تواجد رجال كورونادو بزعامة جارسيا كارديناس في عام 1540، إلا أن الاعتراف بها أوروبيا تم في عام 1776 عندما قاما الأسبانيان سيلفستر اسكلينات وفرانسيسكو اتانسيو دومينجيز بفتح الطريق أمام أسبانيا لبسط نفوذها، وفي عام 1819 تم توقيع معاهدة بين الولايات المتحدة وأسبانيا لتصبح يوتا جزء رسمي من ممتلكات أسبانيا (والتي انتقلت تبعيتها إلى الولايات المتحدة نتيجة معاهدة جوادالوب هيدالجو عام 1848 بعد الحرب المكسيكية).
في عام 1820 استطاع رجال الجبل اكتشاف إقليم يوتا وسط كثير من الصعاب ولكن ظهور
بحيرة الملح العظمي كان علي يد جيمس بريدجر، والكندي بيتر سكين عجل بانتقال العديد من السكان إلى الولاية.
في عام 1841 استقرت مجموعة بيدويل المهاجرة بمنطقة البحيرة، وأصبح مايلز جودير أول السكان الذين قطنوا المنطقة بإنشائه سجل تجاري عرف باسم فورت بينافينتورا.
مرحلة التوطين الأولي بدأت في عام 1847 عند وصول المورمون (هم جماعة دينية أسسها جوزيف سميث عام 1830 لتتبع الكنيسة المرمونية).
وعرف سميث المورمون على انهم أصحاب الفضيلة والمثل العليا والباحثون عن التجمع النقي في المناطق المعزولة والغير مرغوب فيها، وقاموا بزراعة الأراضي وإقامة المعابد بعد تمهيد الطرق في تلك المناطق.
ويعتبر يوم 24 يوليو من عام 1847 يوم دخول القائد بريجهام يانج قائد المورمون هو يوم الرائد الذي يتم الاحتفال به إلى وقتنا هذا، ويعتبر يانج واحد من أعظم القادة في القرن التاسع عشر بالولايات المتحدة
ولقد تأثر المستوطنون بالهجرات القادمة من الخارج وخاصة من بريطانيا العظمي والدول الاسكندينافية في السنوات التالية، وفي عام 1850 تم تكوين مقاطعة يوتا وأصبح بريجهام يانج المحافظ لهذه الولاية، وتم تغيير اسم الصحراء التي أطلق عليها المورمون (نحل العسل) وبقيت خلية النحل هو الرمز الذي يمثل نشاط المورمون.
تعرض الأمريكيون الأصليون الذين تركوا أراضيهم وكذلك المورمون لتهديد من ولاية يوتا ودخلوا في صراعات ومواجهات دفعت بهم إلى خوض حرب واكر (1853-54) وحرب بلاك هوك (1865-68) ونزاع آخر مع الجماعات القادمة من كاليفورنيا ولكن المشكلة الحقيقية ظهرت مع عدم التوافق في العلاقات بين المورمون والحكومة الفيدرالية وبين الكنيسة، وفي عام 1896 ميلادية أصبحت يوتا ولاية بعد فترة زمنية كبيرة، وقد تقلصت المساحة الكبيرة التي تخص الولاية (وضعها الحالي) بتكوين ولايات نيفادا وكلورادو في عام 1861 وولاية وايومينج في عام 1868، وقد انتهت العزلة الاقتصادية والثقافية نتيجة تدفق المواطنين بما فيهم الكثير من مجموعات (من أصل غير المورمون) وكذلك تنمية التعدين الذي ظهر واضحا في إنشاء شبكة سكك حديد باسيفيك التي ربطت شبكة الخطوط المركزية بشبكة الخطوط الشمالية الغربية لمدينة اوجدين في عام 1869.

اقتصاد يوتا :
يبلغ أجمالي الناتج العام 77 بليون دولار ويبلغ أجمالي الدخل السنوي للفرد 26.606 دولار ويبلغ حجم القطاع الحكومي 12 بليون دولار والقطاع الصناعة 8 بليون دولار والخدمات 7 بليون دولار.
أهم المحاصيل الزراعية التي يقوم اقتصاد يوتا عليها هي الذرة والقمح ولكن معظم الدخل الحقيقي لدخل الولاية يأتي من الثروة الحيوانية مثل المواشي والأبقار والخراف والماعز والصناعات القائمة عليها مثل منتجات الألبان، وتتمتع الولاية بمناخ معتدل يسمح بإنتاج الفواكه.
الثروة المعدنية تقوم علي إنتاج النحاس والذهب والماغنسيوم الفضة والرصاص والزئبق والقصدير وأملاح البوتاسيوم واليورانيوم.
كما أن مدينة بروفو تعتبر مركز للصلب فيتم إنتاج الفحم والحديد بالولاية.
تعتبر ولاية يوتا مركز رئيسي لأبحاث الفضاء وإنتاج الصواريخ ومكوك الفضاء وأجهزة الكمبيوتر وكذلك برمجيات الحاسب الآلي والأنظمة الإلكترونية وملحقاتها.
هناك أيضا صناعات رئيسية يعتمد عليها اقتصاد ولاية يوتا مثل الصناعات الغذائية والمنتجات البترولية والآلات والمعدات الثقيلة.
ولابد من الإشارة إلى أن أعظم ما يميز اقتصاد الولاية هو قطاع السياحة الذي يجلب الكثير من الثروات نتيجة لقيام العديد من السائحين بزيارة الخمسة منتزهات والسبعة أثار وكذلك الاستفادة من مناطق التزحلق الموجودة في منطقة واساتش، وتستضيف مدينة بارك منذ 1984عام مهرجان صاندانس Sun Dance السينمائي.

يوتا والقرن العشرين: أهملت الزراعة لمدة طويلة نتيجة لتشريع عام 1880 الذي أقر بخصوصية تمليك المياه إلى أن جاء تشريع عام 1903 الذي يقضي بتحويل ملكية المياه الخاصة إلى ملكية عامة.وساهمت الحرب العالمية الثانية في النمو الصناعي كما جذب تطوير الطاقة الهيدروليكية كثيرا من الصناعات، كما أصبحت الحكومة الفيدرالية والتي تملك أكثر من 60% من أراضى يوتا واحدة من اكبر موظفي الولاية في المجال العسكري والشئون المدنية.
وقد انتعش الاقتصاد بالولاية بفضل استخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة وبرمجيات الكمبيوتر المتطورة في المؤسسات.

الجامعات في ولاية يوتا :
• Brigham Young University in Provo
• College of Eastern Utah in Price
• Dixie State College of Utah (formerly Dixie College) in Saint George
• LDS Business College in Salt Lake City
• Neumont University in South Jordan
• Salt Lake Community College in Salt Lake City
• Snow College in Ephraim
• Southern Utah University (formerly Southern Utah State College) in Cedar City
• University of Utah in Salt Lake City
• Utah College of Massage Therapy in Salt Lake City
• Utah State University in Logan
• Utah Valley State College (formerly Utah Valley Community College) in Orem
• Weber State University in Ogden
• Westminster College in Salt Lake City
0

#2 غير متواجد   ابو نوارة 

  • عضو نشيط
  • مجموعة الاعضاء
  • مشاركات 228
  • التحق : 14-April 06

تم الارسال 24 April 2006 - 10:51 AM

معلومات عن ولاية أيداهو Idaho


تقرير واشنطن :
تقع ولاية أيداهو في الجزء الشمالي الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية وهى احدى الولايات الجبلية ويعود اسم الولاية الى احدى الكلمات الهندية مجهولة المعنى واسم شهرة الولاية هو الولاية الجوهرة أوGem State .
وتبلغ نسبة السكان من أصل عربي 0.11% ويشكل السوريون غالبية عظمى منهم ويليهم اللبنانيون ثم المصريون.
وتبلغ نسبة المسلمين في الولاية 0.2% حيث يوجد بها عدة مساجد من أشهرها المركز الإسلامي في العاصمة بويز Boise .
ومن أهم معالم الولاية فوهات البراكين التي تعتبر من المزارات السياحية القومية للولاية ويوجد أيضا" المتحف التاريخ في مدينة Boise ونهر الأفاعي Snake River والمحمية الطبيعية جنوب مدينة بويز.
كما تشتهر الولاية بكونها مسقط رأس الروائي الشهير ايرنست هيمنجواي Earnest Hemingway .

جغرافية أيداهو :
يحد ولاية أيداهو شرقا" كل من ولايتي مونتانا Montana ووايومنج Wyoming وغربا" ولايتي اوريجونOregon وواشنطن Washington بينما يحدها جنوبا" ولايتي يوتاه Utah ونيفادا Nevada وشمالا" المقاطعة الكندية بريتش كولومبيا British Columbia .
وتحتوي الولاية على أنقى وأصفى مياه عذبة في الولايات المتحدة حيث أنها تحتوي على عدة أنهار وبحيرات عذبة من أهمها نهر سالمون Salmon وسيلواي Selway كما يوجد نهر الأفاعي Snake River الذي يشق الجزء الجنوبي من الولاية ومن أهم بحيرات ولاية ايداهو بحيرة بيند اوريل Pend Oreille وبحيرة كور دو ايلين Coeur d'Alene .
كما تعتبر ايداهو من الولايات الجبلية حيث توجد بها جبال سوتوث Sawtooth وجبال نهر سالمون.
أما مناخ ايدهو فهو متنوع حيث يتميز الجزء الشمالي من الولاية بسقوط الأمطار وبالتالي وفرة الأشجار بينما الجزء الجنوبي يتميز بالطقس الجاف الصحراوي وكلما اتجهنا ناحية الشرق ازداد طول فصل الشتاء.
عاصمة الولاية هى مدينة بويز Boise ويبلغ عدد سكانها 190.117 نسمة وهى أكبر مدن الولاية ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة نامبا Nampa وبوكاتيلو Pocatello.

تاريخ أيداهو :
جاء الإنجليزيان ميرويزر لويس Meriwether Lewis ووليام كلارك William Clark الى منطقة ايداهو في الفترة من 1805 الى 1806 حيث كانت جزءا" من أراضي اوريجون Oregon التابعة للولايات المتحدة وبريطانيا معا" وقد حدثت منازعات حول الحدود وتم تسويتها بواسطة معاهدة اوريجون عام 1846، وبعدها قام أصحاب المذهب المورموني Mormons بتأسيس أول مستعمرة أمريكية في منطقة فرانكلين عام 1860 وقد جاء الكثير من الباحثين عن الذهب الى ايداهو وذلك بعد اكتشافه في منطقة اورفينو كريك Orgino Creek ولكنهم لم يتركوا اي معالم تذكر.
وفي عام 1870 حدثت معارك كثيرة بين الأمريكيين وعدة قبائل من الهنود الحمر مثل نيزبيرسيه Nez Perce' وقبائل البانوك Bannock.

تاريخ الانضمام للإتحاد الأمريكي: انضمت اياهوا للاتحاد الامريكي في الثالث من يوليو تموز عام 1890.

سكان أيداهو : حسب إحصائيات عام 2004 يبلغ عدد سكان ولاية ايداهو 1.293.953 نسمة ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 91% وتبلغ نسبة الأمريكيون الأفارقة 0.4% والهنود الحمر 1.4% والأسيويون 0.9% والأجناس المختلطة 2% بالاضافة الى أجناس غير مذكورة احصائيا" 4.2% وتبلغ نسبة اللاتينيون الأسبان 7.9% وتبلغ نسبة المهاجرين في الولاية المولودين خارج الولايات المتحدة 5% وتبلغ نسبة الكثافة السكانية 15.6 شخص في الميل المربع وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 72.4% وتبلغ نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 11.8%.

اقتصاد أيداهو :
بلغ إجمالي الناتج القومي لولاية ايداهو 40.358 مليار دولار عام 2003 ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا" 27.098 دولار ووصلت نسبة البطالة 3.9% ويمثل قطاع الصناعة نسبة 13.1% من اجمالي الناتج العام وقطاع الخدمات 4.7% والقطاع الحكومي 5.1% وقطاع الزراعة وصيد الأسماك والتعدين 5.8% وقطاع الاعلام 2.3% وتحتل ولاية ايداهو المرتبة الرابعة في مجال انتاج وزراعة البطاطس بالاضافة الى المحاصيل الزراعية الأخرى مثل القمح والتفاح والذرة والشعير والبنجر وقصب السكر.
ويوجد في ولاية ايداهو أكثر من 150 شركة في مجال الزراعة وصناعة المعدات الزراعية والجرارات وكذلك صناعة الحافلات كما توجد العديد من الشركات في مجال الكمبيوتر والانترنت مثل شركة أروروك Arrow Rock وشركة بلاكفين للتكنولوجيا Blackfin Tech أما في مجال الجرارات الزراعية فتوجد شركة ايه اند بي للجرارات والمعدات A&B Tractors and Equipment وشركة بيركس Burks في مدينة نامبا Nampa .
أما الآن فتعتبر ايداهو من أكبر الولايات المنتجة للمعادن كما تعتبر ولاية ايداهو رائدة في مجال الزراعة والصناعات التكنولوجية التي تتمركز في مدينة بويز Boise.

جامعات أيداهو :
يوجد في الولاية عدة جامعات من أشهرها جامعة ايداهو الحكومية Idaho State University وتأسست عام 1901 وبلغ عدد طلابها 13.809 في عام 2005 وجامعة ايداهو في مدينة موسكو University of Idaho وتأسست عام 1889 وطلابها 12.801 وهناك جامعة فيناس الخاصة في مدينة ميرديان وطلابها.

معلومات عن ولاية أريزونا Arizona


تقرير واشنطن :
تقع ولاية أريزونا Arizona في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية وهي على الحدود مع دولة المكسيك ويعود اسم الولاية إلى الكلمة الهندية اريزوناك Arizonac وهي تعنى الربيع الغض بلهجة قبائل الهنود الحمر.
أريزونا هي الولاية رقم 48 وانضمت للإتحاد الأمريكي في 14 فبراير عام 1912 وتشتهر بكونها مسقط رأس الزعماء العظام للهنود الحمر مثل جيرنيموCochise Geronimo .
ويوجد في ولاية أريزونا 4% من الأمريكيين العرب و2% من المسلمين في الولايات المتحدة.
ومن أشهر المساجد هناك المركز الإسلامي بالعاصمة فينكس Phoenix ومسجد ابراهيم فى مدينة كينج مان Kingman ومسجد محمد فى مدينة توكسان Tucson

من أهم معالم الولاية :
وادي جراند كانيون الشهير(Grand Canyon) والغابة المتحجرة وسد هوفرHoover وبحيرة ميد Mead

جغرافية أريزونا :
يحد ولاية أريزونا شرقا ولاية نيو مكسيكو New Mexico وغربآ ولاية كاليفورنيا California وشمالآ ولايتى يوتا Utah ونيفادا Nevada بينما يحدها جنوبآ دولة المكسيكMexico.. وتتكون الولاية من 15 مقاطعة وتبلغ مساحتها الكلية 294,315كم. تحتوى أريزونا على وادي جراند كانيون الشهيرGrand Canyon وتقع شمال اريزونا على هضبة كلورادو وهى سهول جافة تبلغ ارتفاعها4000قدم وهناك الغابات المتحجرة.
وتحتوى الولاية على نهر كولورادو Colorado الذى يشق وادى الجراند كانيون وجنوبآ يوجد نهر جيلا Gila وهناك العديد من السدود والبحيرات الصناعية التى تساهم فى الرى فى الولاية وذلك لان الولاية لا تحتوى على المياه الكافية ومن السدود الشهيرة هناك هوفر Hoover وديفس Davis وباركر Parker الذى يمد العاصمة فينكس Phoenix باحتياجاتها من المياه و هناك الصحارى والجبال فى أريزونا وخصوصا في الجزء الجنوبي منها.

عاصمة الولاية: هي مدينة فينكس Phoenix ويبلغ عدد سكانها 1,388,416 وتعد مدينة توكسان Tucson ثانى اكبر مدينة فى اريزونا و يبلغ عدد سكانها507,685 ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة ميسا Mesa ومدينة جلندال Glendale. يعتبر مناخ أريزونا دافئ وجاف.

تاريخ أريزونا :
يعتبر القس الاسبانى ماركوس دو نيزاMarcos de Niza. أول أوربى اكتشف أريزونا ولقد دخل هذه المنطقه بحثآ عن السبعة مدن المليئه بالزهب المزكورة فى الاساطير وبعدها بعام واحد جاء الى اريزونا فرانسيسكو فاسكيه دو كورونادو Francisco de Coronado ولقد كانت المستوطنات الاولى بغرض التبشير للدين المسيحي.
وفى عام 1775 أسس الأسبان حصن تكسان Tucson Fort ولقد اصبح معظم أراضى أريزونا ملك للحكومة الأمريكية عام 1848 وذلك بعد حرب المكسيك وانضمت بقية أراضى أريزونا إلى الولايات المتحدة بواسطة اتفاقية "شراء جادسن" Purchase. Gadsen عام 1853.

سكان أريزونا :
حسب إحصائية عام2004 يبلغ عدد سكان اريزونا5,743,834 نسمه وتبلغ نسبة البيض 55,5% والأمريكيون الافارقة3,1% والاسيويون1,8% والهنود الحمر 5% و11,6% من اجناس غير مزكورة فى الاحصاء و25,3% من أصول لاتينيه. وتبلغ نسبة السكان الذين يملكون مساكنهم 68,7% ونسبة السكان الفقيره 13,5%.

اقتصاد أريزونا :
بلغ إجمالي الناتج القومي لولاية أريزونا 183 مليار دولار عام 2003 ويبلغ متوسط الدخل الفردى سنويآ 28,442 دولار ووصلت نسبة البطالة 4,4% وبلغ انتاج قطاع الصناعة 22 مليار دولار والقطاع الحكومي 23 مليار دولار وقطاع الصحة والرعاية الاجتماعية 12 مليار دولار وقطاع الزراعة والاسماك 2 مليار دولار. وتتمتع أريزونا باقتصاد جيد ومتنوع حيث تعتبر الولاية رائدة فى انتاج المعادن ويعتبر النحاس من أهم المعادن التي تنتجها الولاية بوفرة وتحتوى شمال الولاية على العديد من الغابات التى توفر الاخشاب التجارية وتنتج أريزونا العديد من المحاصيل الزراعية من أهمها القطن والخس والقرنبيط ومن المنتجات المتعلقة بالزراعة رعي البقر والعجول.
أما عن الصناعة فتعتبر أريزونا من الولايات المتقدمة في صناعة الالكترونيات والفضاء والطباعة والأغذية المعالجة.

جامعات أريزونا :
من أهم جامعات ولاية أريزونا "جامعة أريزونا الحكومية" Arizona State University وتأسست عام 1885 وبها 49,171 طالب وتقع في مدينة Tempe وهي من اكبر الجامعات في الولايات المتحدة من حيث عدد الطلبة.
وهناك أيضا جامعة أريزونا بمدينة توسون قرب الحدود المكسيكية، وبها مركز هام لدراسات الشرق الأوسط. وهناك أيضا جامعة ابولو الخاصة Apollo College فى مدينة فينكس Phoenix وبها 603 طالب.

معلومات عن ولاية كاليفورنيا California


تقرير واشنطن :
تقع ولاية كاليفورنيا في أقصى غرب الولايات المتحدة الأمريكية، ويعود اسم الولاية إلى اسم كتاب بعنوان Las Sergas de Esplandian أليف الأسباني جارسيا أوردونية Gracia Ordonez الذي ألفه عام 1500. وشعار الولاية هو Eureka وهى كلمة يونانية بمعنى وجدتها وذلك بسبب اكتشاف الذهب في الولاية عام 1848 ومن اشهر الشخصيات التي ولدت في كاليفورنيا هم روبرت فروست Robert Frost الشاعر المعروف والكاتب المسرحي سيدني هوارد Sidney Howard والممثلة الأمريكية الراحلة أسطورة هولي وود مارلين مونرو Marilyn Monroe.

وتحتوي كاليفورنيا على أكبر نسبة للسكان من أصل عربي حيث أن الولاية تأوي أكثر من 715.000 مواطن أمريكي من أصل عربي وذلك حسب تقرير المعهد العربي الأمريكي www.aaius.org وأكثر هؤلاء العرب مسلمون حيث تحتوي الولاية على أكثر من 150 مسجد ومؤسسة إسلامية من أشهرهم مؤسسة ابن تيمية في لوس أنجلوس Los Angeles ومسجد بلال في نفس المدينة وكذلك المركز الإسلامي في ساكرامنتو Sacramento ومركز الرباط الإسلامي في سان دياجو San Diego .

أهم معالم الولاية : وادي الموت Death Valley في جنوب شرق كاليفورنيا وهو 282 قدم تحت سطح البحر. جبل وتيني Mt Whitney وارتفاعه 14.491 قدم وهو من أعلى الجبال في الولايات المتحدة. ديزني لاند وهوليوود.
جسر البوابة الذهبية Golden Gate Bridge .
منتزه يوزميت القومي Yosemite National Park .

اسم شهرة الولاية: الولاية الذهبية Golden State .
اشهر الزهور: زهرة الخشخاش الذهبية Golden Poppy تم اكتشافها عام 1903 .
اشهر الحيوانات: دب كاليفورنيا الرمادي الذي تم اكتشافه سنة 1953.
اشهر الطيور: سمات وادي كاليفورنيا

جغرافية كاليفورنيا :
يحد ولاية كاليفورنيا شرقا" ولاية نيفادا Nevada وولاية اريزونا Arizona عبر نهر كولورادو Colorado وغربا" المحيط الهادي Pacific Ocean وشمالا" ولاية اوريجون Oregon وجنوبا" دولة المكسيك Mexico.
وتتكون الولاية من 58 مقاطعة، وتبلغ المساحة الكلية لها 403.938 كم مربع وهى تحتل المرتبة الثالثة بين الولايات المتحدة الأمريكية من حيث المساحة.
وتحظى ولاية كاليفورنيا بتنوع طوبوغرافي ومناخي أيضا" حيث تحتوي الولاية على سلسلة من الجبال المنخفضة تسمى جبال الساحل Coast Ranges وتتعرض المنطقة الواقعة من بوينت ارينا Point Arena شمال سان فرنسيسكو San Francisco إلى الجزء الجنوبي للولاية لهزات أرضية خفيفة وأحيانا" لزلازل عنيفة بسبب ضغط الصفائح التكتونية في الصدع الأرضي الموجود في سان اندرياس San Andreas وتسقط أمطار غزيرة على سلسلة جبال الساحل وذلك في شمال الولاية بينما جنوب الولاية يعد أكثر جفافا" وذلك في منطقة جبال سيرانيفادا وتتعرض المناطق الجافة للولاية وخاصة الغابات لحرائق ضخمة بسبب الرياح.
من أهم الأنهار في ولاية كاليفورنيا نهر ساكرمانتو Sacramento ونهر سان جوكين San Joaquin . بلغت درجات الحرارة العظمى أقصى معدلاتها في 10 يوليو سنة 1913 وكانت 57 درجة سليزيوس وبلغت أدنى معدلاتها في 20 يناير سنة 1937 فكانت 43 درجة تحت الصفر.

عاصمة الولاية هى مدينة ساكرمانتو Sacramento ويبلغ عدد سكانها 445.335 وتعد مدينة لوس انجلوس أكبر مدن الولاية ويبلغ عدد سكانها 3.819.951. وسان فرانسيسكو ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون. ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة سان دياجو San Diego وعدد سكانها1.7 مليون نسمة، ومدينة سان خوسيه San Jose وعدد سكانها 898.349 واكولاند Oakland وعدد سكانها 398.844 وذلك طبقا" لإحصائيات عام 2003.

تاريخ كاليفورنيا :
بالرغم من وصول الرحالة الأسباني خوان روديريجي Juan Rodriguez إلى كاليفورنيا عام 1542 فإنه لم يتم تأسيس مستعمرة أسبانية هناك حتى عام 1769 والتى عرفت باسم سان دياجو San Diego وقد انضمت كاليفورنيا إلى الأراضي الأمريكية عام 1847 عندما سلمتها المكسيك إلى جون فيرمونت John . C . Fremont .
وفي عام 1848 اكتشف الأمريكي جيمس مارشال James Marshall منجما" للذهب في مقاطعة سترزميل Sutter’s Mill ومن هذا الوقت بدأت حمى البحث عن الذهب في كاليفورنيا وزاد المستوطنون بشكل ملحوظ.
وفي عام 1964 تفوقت ولاية كاليفورنيا إلى ولاية نيويورك من حيث عدد السكان ومن ضمن أسباب هذه الكثافة السكانية هو استقرار أعدادا" كبيرة من المهاجرين في كاليفورنيا وعلى رأسهم الأسيويين وقاطني جزر المحيط الهادي. ومع حلول عام 1994 أصبحت كاليفورنيا تأوي ما يوازي ثلث تعداد سكان الولايات المتحدة كلها.
وقد انضمت كاليفورنيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 9 سبتمبر عام 1850 وأصبح ترتيبها ال31 وقد تم التصديق على الدستور الحالي للولاية عام 1879.

سكان كاليفورنيا :
يصل تعداد سكان كاليفورنيا 35.893.799 نسمة حسب تقارير إحصائيات سنة 2004 ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبة عظمى تبلغ 59.5% والأمريكيون الأفارقة 6.7% والهنود الحمر 1% والآسيويون 10.9% والأمريكيون من أصول لاتينية 32.4% والأجناس الأخرى 16.8% وآخرون من أجناس مختلطة 4.7% وذلك حسب إحصائيات عام 2003. وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 59.7% وتبلغ نسبة السكان الذين يعانون من الفقر 13% وهذا بالمعايير الأمريكية طبقا" لإحصائيات عام 2003.

اقتصاد كاليفورنيا :
يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية كاليفورنيا 1.438.134 مليار دولار ويبلغ متوسط دخل الفرد السنوي 35.079 ألف دولار ووصلت نسبة البطالة إلى 5.4 حسب إحصاء عام 2004.
ويمثل إجمالي قطاع الصناعة 161.707 مليون دولار والقطاع الحكومي 160.326 مليون دولار وقطاع التأمين والصحة 98.609 مليون دولار والخدمات الأخرى 37.057 مليون دولار وذلك طبقا" لإحصائيات عام 2003.
وتتمتع ولاية كاليفورنيا باقتصاد ضخم حيث تعتبر من أكبر 10 مدن ذات اقتصاد قوي ويعتبر قطاع الزراعة عصب اقتصاد هذه الولاية حيث تنتج الولاية الفواكه بأنواعها والخضراوات مثل الخس والبصل والطماطم ومن أهم المحاصيل الزراعية العنب والقطن والزهور والبرتقال وتعتبر منتجات الألبان من أهم المنتجات التي تنتجها مزارع كاليفورنيا وبذلك تكون الولاية رائدة في هذا القطاع على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية بأكملها. وتنتج كاليفورنيا أيضا" جزء كبير من إجمالي إنتاج النبيذ للولايات المتحدة.
أما بالنسبة للإنتاج الصناعي فهناك معالجة المنتجات الزراعية والصناعات المحلية الأخرى مثل البترول والغاز الطبيعي والأسمنت وهناك أيضا" صناعة الإلكترونيات المزدهرة وخاصة في جنوب كاليفورنيا وفي الشمال يوجد وادي السليكون Sillicon Valley بين بالوألتو Palo Alto وسان خوسيه San Jose وذلك بسبب إنتاج أشباه المواصلات التي تمثل عصب الصناعات الإلكترونية.
وتعتبر ولاية كاليفورنيا من أكبر مراكز صناعة الأفلام السينمائية والتلفزيونية والصناعات الترفيهية الأخرى وخاصة في مدينة هولييود Hollywood ومدينة بيربانك Burbank وتجذب ديزني لاند وسي ورلد Sea World العديد من السياح كما يوجد بها العديد من المناظر الطبيعية الخلابة مثل شلالات يوزميت Yosemite مما يجعل السياحة مصدرا" مهما" لدخل الولاية.
ومن كبرى الشركات في كاليفورنيا شركة AT&T للاتصالات ولها أفرع عديدة في كل من سانت ديجو وسان فرانسيسكو وسانتا باربرا وشركة جينيرال موتورز بمدينة لوس أنجلوس وهناك أيضا" شركة كوداك العالمية بأفرعها المتعددة في سان ديجو وسان خوسيه وروشستر وشركة موتورلا للهواتف المحمولة بأفرعها العديدة في سان ديجو وساني فيل Sunnyvale .
هذا بخلاف شركات هليوود السينمائية العملاقة مثل مترو جولدن ماير Metro Golden Mayer وشركة تتش ستون Touchston .

جامعات كاليفورنيا :
من أهم الجامعات العريقة بكاليفورنيا جامعة استانفورد Stanford University وقد تأسست عام 1891م وهى جامعة خاصة يبلغ عدد طلابها 18.836 طالب وتقع في مدينة بالو التو Palo Alto خارج مدينة سان فرانسيسكو. وهناك أيضا" جامعة كاليفورنيا الحكومية California State University في عدة مدن بالولاية، وأيضا جامعة كاليفورنيا University of California ولها العديد من الفروع بمدن كاليفورنيا. هذا بالإضافة إلى العديد من الجامعات و المعاهد المتوسطة و العالية، الحكومي منها والخاص.

معلومات عن ولاية نيومكسيكو New Mexico


تقرير واشنطن :
ولاية نيومكسيكو... ولاية الطاقة النووية تقع ولاية نيومكسيكو في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية ويعود اسم الولاية إلي لغة قبائل الأزتك بمعني مكان الآلة مكسيتلي Mexitli وتشتهر هذه الولاية بأنها رائدة في مجال أبحاث الطاقة بكافة أنواعها مثل الطاقة النووية والشمسية والطاقة الحرارية. وهي الولاية رقم47 من حيث انضمامها الإتحاد. ويبلغ عدد المواطنين الأمريكيين من أصل عربي ما يقرب من 5 ألاف شخص أو 2%.

جغرافية نيومكسيكو :
وجد منطقة الأربعة جوانب في الجزء الشمالي الغربي للولاية والتي تلتقي فيها الولايات (كولورادو Colorado ونيومكسيكو New Mexico وأريزونا Arizona وولاية يوتاه Utah، وذلك بزاوية قائمة، ويحد ولاية نيومكسيكو ولاية أوكلاهاما Oklahoma في الجزء الشمالي الشرقي وولاية تكساس Texas في الجزء الجنوبي الشرقي بينما تحدها دولة المكسيك جنوبا.
وتتكون الولاية من33 مقاطعة، وتبلغ مساحتها الكلية 314312 كم مربع. وتحتوي نيومكسيكو علي العديد من الصحاري والقفار التي ينتشر فيها نبات الصبار وكذلك يوجد العديد من الجبال المغطاه بالأشجار الكثيفة ولكنها عارية عند القمة ونادرا ما تسقط الأمطار في هذه المناطق وتتعرض للبخر السريع .

ومن أهم الأنهار في نيو مكسيكو نهر ريو جراند Rio Grande ونهر بيكوس Pecos ونهر سان خوان San Juan . وعاصمة الولاية هي مدينة سانتا في Santa Fe ويبلغ عدد سكانها 66476 نسمة حسب إحصاء عام2003 وتعد مدينة البوكيرك Albuquerque من أكبر مدن الولاية ويبلغ سكانها 471856 ومن المدن الأخرى الكبيرة لاس كروكيس Las Cruces وروزويل Roswell .

تاريخ نيومكسيكو :
يعد المكتشف الأسباني فرانسيسكو فاسكيه دو كورونادو Francisco Vasquez de Coronado أول من رحلوا لهذه الولاية للبحث عن الذهب وذلك في الفترة من1540 إلي1542. وقد تم تأسيس أول مستعمرة إسبانية عام1598 علي يد الإسباني خوان دي أوناتي Juan de Onate علي جانب نهر ريو جراند Rio Grande River ,وفي عام1610 تم تأسيس مدينة سانتا في Santa Fe ومنذ هذا التاريخ أصبحت عاصمة للولاية.

وقد حصلت الولايات المتحدة الأمريكية علي معظم أراضي الولاية عام 1848وذلك نتيجة الحرب المكسيكية والباقي أراض الولاية أشتراه جادزدن Gad sden عام 1853، وقد استولت قوات الإتحاد علي أراضي نيو مكسيكو خلال الحرب الأهلية وفي عام 1886 انتهت جميع حروب مع الهنود الحمر وخاصة قبائل الأباتش Apache . ومنذ عام1945 أصبحت ولاية نيومكسيكو رائدة في مجال أبحاث الطاقة وخاصة النووية والشمسية فهناك العديد من الأبحاث المهمة التي يتم أجراؤها في مدينة لوس آلاموس Los Alamos وتم إقرار الدستور للولاية عام1981 وعام 1999 وتم اتخاذ اسم شهرة للولاية وهو الأرض الخلابة Land of Enchantment.

سكان نيومكسيكو :
حسب إحصائيات عام 2003 يبلغ عدد سكان الولاية 1903289 نسمة، أو 15 شخص لكل ميل مربع ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ1214253 نسمة أو 66,8% وتبلغ نسبة الذكور49,2% نسبة الإناث 50,8% وتبلغ نسبة الأمريكيين الأفارقة، 1,9% الأسيويون 1,1% والهنود الحمر 9,5% والأجناس المختلطة 3,6% والأجناس الغير مسجلة إحصائيا17%. وعدد المولدين في الخارج 18632، وتقدر نسبة من يملكون مساكنهم 71,5%. ونسبة السكان الذين يعانون من الفقر18% وعدد العائلات تحت خط الفقر 68175 (وهذا بالمعايير الأمريكية أي دخل أقل من 9,872$ سنويا للفرد).

اقتصاد نيومكسيكو :
يبلغ إجمالي الناتج القومي للولاية 57 مليار دولار عام 2003 عام ويبلغ متوسط الدخل للفرد 26197 دولار. ووصلت نسبة البطالة إلى 5,7% عام2005.
وتبلغ قيمة إنتاج القطاع الصناعي5,4%.
وتبلغ قيمة إنتاج القطاع الحكومي 11,4%.
وتبلغ قيمة إنتاج القطاع الصحي 3,8%.
وتبلغ قيمة إنتاج الخدمات الأخرى 1,6%
وتبلغ نسب الإنتاج للصناعات المختلفة كالأتي:-
الزراعة وقطع الأشجار وصيد الأسماك والتعدين4%.
التصنيع 7.9%.
المواصلات والمرافق العامة 4,7%.
التأمين والعقارات 5,5%.
التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية 21,7%.
الخدمات الأخرى بخلاف الإدارة العامة 5,1%.
عدد العاملين في الولاية من سن 16 سنة فما فوق 763,116 منهم 173,179 بالقطاع الحكومي وذلك حسب إحصاءات عام 2000.
وتمثل المعادن عصب اقتصاد هذه الولاية فمن المعروف أن ولاية نيومكسيكو غنية بالمعادن الطبيعية مثل اليورانيوم والمنجنيز والذهب والنحاس وغيرها.
كما يوجد أيضا الغاز الطبيعي والبيرليوم والقصدير المركز، كما توجد كميات لا بأس بها من الفحم والبترول وتعتبر مدينة البوكيرك Albuquerque من أكبر المدن الصناعية في ولاية نيو مكسيكو وذلك لطبيعة المناخ وزيادة عدد السكان فهناك صناعات عديدة مثل معالجة المعادن ومعالجة الأغذية وإنتاج الكيماويات والمعدات الكهربائية والديكور أما عن الصناعات التكنولوجية المتقدمة فكلها توظف لقطاع الدفاع العسكري .

وتوجد في ولاية نيم مكسيكو حوالي 1593 شركة تمثل المنتجات الإلكترونية وصناعة الكمبيوتر حوالي 30%من أجمالي الإنتاج الصناعي لولاية نيو مكسيكو وتوجد أكبر مصانع الشرائح الإلكترونية في مقاطعة ريو رانشوRio Rancho . ومن أشهر الشركات هناك شركة هني ويل لعدادات الطائرات الحربية Honey Well Iutl وتوجد في مدينة الباكيركAlbuquerque وهناك مصنع توماس وبيت للموصلات الكهربيةThomas &Betts وهناك العديد من الشركات الأخرى في مجال استخراج الفحم و البترول التي تتركز في مدينة أرتيزياArtesia .

وتوفر الحكومة الفيدرالية لولاية نيو مكسيكو معظم الوظائف في الولاية بما يعادل ربع عدد الوظائف المتاحة هناك ومعظم هذه الوظائف تتعلق بالجيش فهناك قواعد جوية عسكرية عديدة ,كما توجد مراصد فلكية قومية ومختبرات علمية في لوس الاموس Los Alamos وساندياSandia .

أما عن قطاع الزراعة فتعتبر الماشية من أهم المنتجات وذلك لأن الأرض قليلة الأمطار وتترك لراعي الماشية وهناك بعض المزروعات مثل القش و البصل والبطاطس والفلفل الحار التي تتميز به ولاية نيو مكسيكو .
ولا ننسي أيضا قطاع السياحة الذي يدر دخلا جيدا لولاية نيو مكسيكو حيث تتمتع الولاية بالعديد من المناظر الطبيعية وخاصة الغابات وكذلك الآثار القديمة لحضارة الأزتك .
وهناك العديد من مناطق الجذب السياحي فهناك الرمال البيضاء White sands ,وبركان كابولن Capulin والمورو El-Morrow ومتحف بقايا أثار الازتك Aztec Ruins Monument وفورت يونيون Fort Union .

أهم معالم الولاية:
.حديقة كالرزباد كافرن العامة Carlsbad Caverns
.صخرة النقوش في المنطقة الأثرية إل مورو El-Morrow
.الآثار في منطقة فورت يونيون Fort Union
ويبلغ عدد المنتزهات العامة بالولاية 32 منتزها، من أشهر الحيوانات الدب الأسود وأشجار الصبار، والأحجار الكريمة التركواز.

جامعات نيو مكسيكو :
توجد عدة جامعات بالولاية أهمها:
.جامعة نيو مكسيكو University of New Mexico في مدينةالبوكيرك Albuquerque وتأسست عام1889 وعدد طلابها 25686 طالب وهي جامعة حكومية.
.وجامعة نيو مكسيكو هاي لاندز New Mexico High Lands وتأسست عام1893م وعددطلابها3671 طالب وهي جامعة حكومية.
وكذلك توجد جامعات خاصة منها:
.جامعة فينكس University of Phoenix-New Mexico Campus في مدينة البوكيرك Albuquerque وعدد طلابها 4812 طالب.

معلومات عن ولاية آلاسكا Alaska


تقرير واشنطن :
من أهم الولايات الإستراتيجية وذلك لموقعها الجغرافي وقربها من روسيا، وتشتهر هذه الولاية بصيد الأسماك والفراء وأكواخ الإسكيمو الثلجية المعروفة باسم الايجلو Igloo. واسم الشهرة لهذه الولاية هو أرض شمس منتصف الليل Land of the Midnight Sun بينما يعود اسم آلاسكا إلى لغة سكان جزر الالوتيان Aleutian بمعنى الأراضي العظيمة أو الأراضي التي تصطدم بالبحر. وجد عدد قليل من المسلمين بولاية ألاسكا، ومن أهم المساجد في آلاسكا مسجد الرشيد في مدينة انكوراج والمركز الإسلامي في نفس المدينة.

المعالم السياحية في آلاسكا: .حدائق دينالي العامة Denali National Park
. نهر مندنهال الجليدي Mendenhall في شمال غابات تونجس Tongass
. حدائق كاتامي العامة Katami National Park والتي تحتوي على وادي العشرة آلاف أدخنة Valley of Ten Thousand Smokes وهى منطقة معروفة بالنشاط البركاني.

عاصمة آلاسكا: جونو Juneau ، وقد تم تقسيم آلاسكا سنة 1912 وانضمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 3 يناير سنة 1959 وأصبح ترتيبها الولاية رقم 49 لقد تم التصديق على دستور الولاية في 24 إبريل سنة 1956.

أهم المدن الكبيرة في آلاسكا: مدينة انكوراج وتعداد سكانها 270.951 نسمة .
مدينة فيربنكس Fairbanks 30.970 نسمة.
مدينة استيكا Sitka 8.876 نسمة.
وتضم آلاسكا 27 مقاطعة.

جغرافية الآسكا :
تبلغ مساحة آلاسكا 1.481.353 كم مربع، وتعتبر آلاسكا من أكبر الولايات الأمريكية وتقع في أقصى الجزء الشمالي الغربي لقارة أمريكا الشمالية
يفصلها غرب كندا عن بقية الولايات المتحدة المؤتلفة، يحدها من الشمال المحيط القطبي وبحر بيفورتBeaufort Sea وجنوبا" خليج آلاسكا والمحيط الهادي، ويحدها شرقا" كولومبيا البريطانية وأراضي يوكن Yukon وغربا" بحر بيرنج Bering Sea ومضيق بيرنج وبحر الشوكاتشي Chukchi Sea .
وتمثل ولاية آلاسكا خمس مساحة الولايات المتحدة الأمريكية تقريبا" وهى على طرف شبه جزيرة سيوارد Seward وكلاهما يبعد أميالا" قليلة عن الشرق الأقصى الروسي.
وتعد شبه جزيرة سيوارد سهلا" أجردا" مما يجعل كثافتها السكانية ضئيلة جدا".
وتمتد ولاية آلاسكا جنوبا" نحو روسيا في كل من منطقة شبه جزيرة آلاسكا وجزر ألوتيان Aleutian Island حيث تبعد حوالي 109كم عن جزر كاماندروسكي Komandorski وكلاهما يفصل بحر بيرنج عن المحيط الهادي.
ومنطقة شبه جزيرة آلاسكا تغطيها الحشائش بصفة دائمة ولكنها خالية من الأشجار والمناخ هناك شديد القسوة حيث الضباب والصقيع في الشتاء والعواصف العنيفة وتحظى جزر الالوتيان بأهمية إستراتيجية كما أنها تحتوي على عدة براكين نشطة.
ومن ناحية أخرى فإن الجزء الأوسط من ولاية آلاسكا يغلب عليه طقس شديد البرودة في الشتاء وصيف قصير حار. وفي شمال سلسلة جبال بروكس Brooks Range حيث تقع آلاسكا القطبية تتراوح درجات الحرارة في الشتاء من سالب 23 سليزيوس إلى سالب 40 سليزيوس والأراضي هناك جدباء يقطعها بعض الأنهار القصيرة ونهر واحد طويل الكولفيل Colville River .
من أهم الأنهار في ولاية آلاسكا نهر يوكن Yukon الذي يقطع الولاية من غربها إلى شرقها ممتدا" بطول 1,931 كم من الحدود الكندية وحتى بحر بيرنج.

تاريخ آلاسكا :
يعتبر الدنماركي فيتوس بيرنج Vitus Bering - الذي كان يعمل لدى الروس - والروسي اليكس تشيريكوف Alecei Chirikov هما أول من اكتشفا منطقة آلاسكا وجزر الالوتيان عام 1741. ولم تكن تلك المنطقة مستكشفة حتى عام 1867 عندما رتب وزير خارجية أمريكا شرائها من الروس مقابل 7,200,000 دولار أمريكي وقد سخر الأمريكيون وقتها من وزير خارجية أمريكا وليام سيوارد William Seward بسبب ارتفاع سعر آلاسكا.
وطبقا" لإحصائيات عام 1880 كان عدد السكان في آلاسكا جوالي 33,426 منهم 430 من السكان الأصليين. لكن في عام 1898 أدى اكتشاف الذهب إلى تدفق أكثر من 30,000 شخص.
ومنذ هذا الحين أنتجت آلاسكا العديد من المنتجات والتي قيمتها بلايين الدولارات مساهمة بذلك في نمو الاقتصاد الأمريكي. وفي عام 1968 تم اكتشاف بئر بترول وغاز طبيعي بالقرب من خليج برودهو Prudhoe Bay على الساحل القطبي وتراوح إنتاج هذا البئر من 10 إلى 15 مليون برميل بترول و27 تريليون قدم مكعب من الغاز بما يعادل ضعف إنتاج أي حقل بترول آخر في شمال أمريكا.
وفي عام 1977 تم استكمال مشروع أنابيب النفط بتكلفة قدرها 7,7 بليون دولار.

سكان آلاسكا :
يبلغ عدد سكان آلاسكا حوالي 655,435 ألف نسمة حسب إحصائيات سنة 2004. وتبلغ نسبة البيض من أصول أوروبية 69.3% والأمريكيون الأفارقة 3.5% والهنود الحمر والسكان الأصليون 15.6% والأجناس الأخرى 1.6% والأجناس المختلطة 5.4% وذوى الأصول اللاتينية 4.1% وذلك طبقا" لإحصائيات سنة 2000. وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 67.2% حسب إحصائيات 2003 أما بالنسبة للسكان الذين يعانون من الفقر هي 14.7% حسب إحصائيات سنة 2003 وتبلغ نسبة البطالة 6.4% حسب إحصائيات عام 2005 .

اقتصاد آلاسكا :
يبلغ الإنتاج الإجمالي لولاية آلاسكا 38,5 GSP مليار دولار، ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا" 34.654 ألف دولار وذلك طبقا" لإحصائيات عام 2004.
.نسبة البطالة وصلت إلى 6.4% عام 2005.
.يبلغ إنتاج قطاع الصناعة 678 مليون دولار.
.يبلغ إنتاج القطاع الحكومي 6.268 مليون دولار.
.يبلغ إنتاج التأمين والصحة 1.119 مليون دولار.
.يبلغ إنتاج الخدمات الأخرى 1.7 مليون دولار.
وذلك طبقا" لإحصائيات عام 2003.

وتعتبر آلاسكا هى الولاية الأخيرة من حيث إنتاج المحاصيل الزراعية وتعتبر منطقة جنوب آلاسكا هي أفضل منطقة صالحة للزراعة وذلك في وادي ماتاناسوكا Matanuska وتعتبر النباتات الصوبات الزجاجية والألبان والبطاطس على رأس قائمة المنتجات الزراعية المهمة في آلاسكا.
بينما تتصدر صناعة صيد الأسماك في آلاسكا عن بقية الولايات الأخرى وخاصة أسماك السالمون والكابوريا والجمبري والرنجة ، ومن أهم مواني صيد الأسماك انكوراج Anchorage ودتش هاربر Dutch Harbor . ومن أهم صناعات معالجة الأغذية في ولاية آلاسكا صناعة تعليب وتجميد الأسماك.
أما بالنسبة لاستخراج الذهب الذي كان سببا" في مجئ البيض إلى ولاية آلاسكا في نهاية القرن التاسع عشر ، فقد نقصت الكميات المستخرجة منه في الوقت الحاضر.
ولازالت المنازعات مستمرة حول قطع أخشاب الغابات الموجودة في آلاسكا.
ومن أهم الصناعات الأخرى صناعة النفط والغاز الطبيعي وكذلك فراء الحيوانات.
وتعتبر جزر البربيلوفPribilof مصدرا" مهما" لجلود كلاب البحر التي تتملكها الولايات المتحدة الأمريكية وتنظم قواعد صيدها.
وفي عام 1968 تم اكتشاف العديد من آبار النفط والغاز الطبيعي في المنحدر الشمالي لآلاسكا بالقرب من خليج برودهو Prudhoe وهو يعد ضعف حجم أي بئر نفطي آخر في شمال أمريكا. ونظرا" لموقع آلاسكا الإستراتيجي فقد أدى ذلك إلى زيادة الأنشطة الدفاعية العسكرية منذ الحرب العالمية الثانية مما أدى إلى بناء الطرق السريعة والقواعد الجوية والعسكرية.
أما بالنسبة لقطاع السياحة فقد ازدهرت بشكل ملحوظ بعد إدخال التحسينات في وسائل النقل والمواصلات وهى تأتي في المرتبة الثانية بعد صناعة البترول والغاز الطبيعي.

جامعات آلاسكا :
جامعة آلاسكا انكوراج University of Alaska Anchorage وتأسست عام 1954 ويبلغ عدد طلابها 16.261 وهى جامعة حكومية.
وهناك أيضا" جامعة آلاسكا باسيفيك Alaska Pacific University الخاصة، وقد تأسست عام 1959 ويبلغ عدد طلابها حوالي 785 وذلك طبقا" لإحصائيات عام 2005.

معلومات عن ولاية وايومنغ


تقرير واشنطن :
هي احدي ولايات سلسلة جبال روكي الشهيرة في الجهة الغربية من الولايات المتحدة ويرجع أصل تسميتها إلي كلمة بلغة قبائل هنود شمال أمريكا تعني" الجبال والوديان المتعاقبة".
وتبلغ نسبة السكان العرب في الولاية 0.7% من إجمالي السكان أغلبهم من اللبنانيين ثم المصريين ويليهم السوريين.
ومن معالم الولاية متحف وايومنغ, ومتحف فورت بريدجFort bridge ومركز بافالو بيلBuffalo Bill التاريخي.
كما توجد بها مكتبة ويليام روبرتسون كويWilliam Robertson Coe الضخمة التابعة لمكتبة جامعة وايومنغ الشهيرة.
ومن أشهر شخصيات الولاية نائب رئيس الجمهورية ديك تشيني Dick Cheney, والكاتب الكبير تد أولسون Ted Olson وبافالو بيل كودي Buffalo Bill Cody أحد أشهر رواد الكشافة القدامى.

جغرافية وايومنغ :
الولاية علي شكل مستطيل كامل، ويحدها من الشرق ولايتا ساوث داكوتا South Dakota ونبراسكا Nebraskaومن الجنوب ولايتا كولورادوColorado، ويوتاه Utah, ومن الغرب ولاية إيداهوIdaho ومن الشمال ولاية مونتانا Montana.
تتكون الولاية من 23 مقاطعة بالإضافة إلي يلوستون وناشونال بارك وتبلغ مساحتها 251,501 كم مربع وتحتل بذلك المرتبة العاشرة من حيث المساحة بين الولايات الأمريكية.
تتميز الولاية باحتوائها علي أجزاء من أربعة مناطق طبيعية كبري في الولايات المتحدة وهي: جبال روكي الجنوبية، وأحواض وايومنغ، وجبال روكي الوسطي، والسهول العظمي.
وعلي قمم جبال روكي يتجمع الجليد الذي ينصهر ليغذي عدة أنهار كبري مثل نهر سنيكSnake river الذي يبدأ رحلته الطويلة المتعرجة ليخترق ولاية إيداهو, ونهر يلوستون Yellowstone river الذي ينطلق إلي الشمال والشرق ليلتقي بنهر ميسوري Missouri river, وجرين ريفر Green river الذي يتجه جنوباّ ليصب في نهر كولورادو. وتستخدم هذه الثروة المائية السطحية الهائلة في الري والتخزين للتحكم في مستوي مياه الفيضانات وأحيانا توليد الطاقة الكهربية.
من أشهر معالمها السياحية متنزه غراند تيتون القومي Grand Teton National Park ومتنزه يلوستونYellow Stone الشهيرين، فضلا عن حصن لارامي القديم Fort Laramie، إضافة إلى برج ديفلز الشهير Devils Tower الذي اعتبره الرئيس ثيودور روزفلت عام1906 أهم المعالم التاريخية للأمة.
تتمتع وايومنغ بمناخ قاري معتدل دافئ في الصيف في المناطق المنخفضة وبارد في الشتاء مع نسب منخفضة من الرطوبة أغلب فصول السنة.
وأكبر مدنها مدينة تشايين(العاصمة)Cheyenne وعدد سكانها54.374، وكاسبر Casper وعدد سكانها50.632.

تاريخ وايومنغ :
اكتسبت الولايات المتحدة الأراضي التي توجد فيها الولاية بموجب صفقة شراء لويزيانا Purchase Louisiana من الجانب الفرنسي عام .1803 وكان أول من وطئ هذه الأراضي من البيض تاجر الفراء جون كولتJohn Colter . وفي عام 1807 استكشف كولتر منطقة يلو ستون Yellowstone ليعود بأنباء عن ينابيعها الساخنة, وانضمت الولاية إلي الولايات الأمريكية المتحدة لأول مرة في 10 يوليو من عام 1890.
وفي عام 1834 تم بناء فورت لارامي Fort Laramie كأول مركز تجاري دائم في الولاية، ثم انضمت وايومنغ الغربية إلي أراضي الولاية عام 1846 بموجب اتفاقية أوريغن Oregon Treaty مع بريطانيا العظمي لتنتهي بذلك الحروب المكسيكية عام 1848.

سكان وايومنغ :
يبلغ عدد سكان وايومنغ طبقاّ لإحصائيات عام 2003 حوالي 493.782 نسمة فهي بذلك تحتل المرتبة الخمسين من حيث عدد السكان بين الولايات الأمريكية ومعدل الكثافة السكانية فيها حوالي 2.8 لكل كيلومتر مربع. ويشكل البيض من أصول أوروبية فيها غالبية عظمي بنسبة 92.1% من السكان، والأمريكيون الأفارقة3.7%، والهنود1.3% والآسيويون2.7% , وتقدر نسبة الأجناس الأخرى 2.5%.
نسبة الفقراء في الولاية9.4%, ويملك 72.8% من السكان المساكن التي يقيمون فيها، ومعدل البطالة فيها 3.7,% وهو من أقل المعدلات بالنسبة للولايات الأخرى.

اقتصاد وايومنغ :
بلغ أجمالي الناتج القومي لولاية وايومنغ 22.279 مليار دولار وفقا لإحصاءات عام 2003 وبلغ متوسط الدخل الفردي34.308 دولار سنويا، وقدرت نسبة البطالة عام2005 بـ3.7%. وبلغت معدل ناتج قطاع التعدين 5.36 مليار دولار، والقطاع الحكومي 2.3 مليار دولار، وقطاع تجارة التجزئة 1.4 مليار دولار, وقطاع تجارة الجملة 2 مليار دولار.
ومن الواضح أن قطاع التعدين هو أقوي قطاع اقتصادي بالنسبة للولاية حيث يحقق حوالي ربع إجمالي الناتج القومي للولاية. وقد حفر أول بئر بترول في الولاية في الستينات من القرن التاسع عشر، واليوم يتركز إنتاج النفط في مدينة كاسبر, كما يعتبر الغاز من العناصر ذات الأهمية الاقتصادية المحورية في وايومنغ. ومنذ بداية الثمانينات من القرن العشرين أصبحت الولاية تحتل المركز الأول في إنتاج الفحم, وكربونات الصوديوم, واليورانيوم علي مستوي الولايات الأمريكية. وتنتج الولاية أيضا كميات ضخمة من الذهب والحديد.
وتحتل الزراعة مرتبة متقدمة بين الأنشطة الاقتصادية الهامة في وايومنغ حيث تزدهر زراعات جافة كالقمح والشعير وأعلاف الماشية, فضلا عن زراعات مثل فول الصويا وبنجر السكر في الحقول المروية بمياه الأنهار. ويحصل أغلب سكان الولاية علي دخولهم من أعمال الزراعة وتربية الماشية بشكل مباشر أو غير مباشر. وتحتوي الولاية علي مزارع ضخمة بحيث يعتبر متوسط مساحة المزرعة في وايومنغ أكبر من متوسط مساحة المزرعة في أي ولاية أخري باستثناء ولاية أريزونا.
وفي عام 2000 احتلت الولاية المركز الثاني(بعد ولاية تكساس) علي مستوي الولايات الأمريكية في إنتاج الصوف والمركز الثالث من حيث أعداد رؤوس الضأن والماعز التي تربي في الولاية (بعد تكساس وكاليفورنيا) فضلا عن حوالي 1.580.000 رأس من الماشية.
وتمتلك الولاية حوالي 10ملايين هكتار من أراضي الغابات، حيث خلعت الطبيعة علي وايومنغ رداءّ من سحرها الخلاب أدي إلي اجتذاب أعداد كبيرة من السائحين للتمتع بهذا الجمال الطبيعي بالإضافة إلي ما يقيمه السكان من مهرجانات واحتفالات متعددة ومسابقات في الروديو والرياضات الأخرى المتعلقة بتربية البقر والماشية، مما جعل السياحة تحتل قدرا كبيرا من الأهمية بين مصادر دخل الولاية.

الكليات والجامعات في وايومنغ :
• جامعة وايومنغ وعدد طلابها13.207 طالب وطالبة وهي جامعة حكومية وتوجد في مدينة لارامي
• كلية كاسبر وعدد طلابها 4.023 طالب وطالبة وهي كلية حكومية وتوجد في مدينة كاسبر.
• كلية وايومنغ المركزية وعدد طلابها1.732 طالب وطالبة وهي كلية خاصة وتوجد في مدينة ريفرتون.
• كلية شريدانSheridan وعدد طلابها2.761 طالب وطالبة وهي كلية حكومية وتوجد في مدينة شريدان.

معلومات عن ولايه هاواي Hawaii


تقرير واشنطن :
توجد ولاية هاواي في الجزء الأوسط من المحيط الهادي علي بعد 3,380 كم جنوب غرب سان فرانسيسكو San Francisco ، وتتكون من ثماني مجموعات رئيسية من الجزر ، وعدد كبير من الجزر الصغيرة.
وهناك خلاف في أصل التسمية، فربما كان يرجع إلي اسم أول من اكتشف الجزر قديماّ وهو هاواي لوا Hawaii loa ، وربما كان يرجع إلي اسم الوطن الأم لسكان الجزر الأصليين المعروفين بالبولينيين Polynesians، والذين قدموا من مجموعة من الجزر شرقي وجنوبي المحيط الهادي، ولا يوجد دليل مؤكد لترجيح أي من الاحتمالين علي الآخر.
تبلغ نسبة السكان من أصل عربي حوالي 13. 0% من مجموع السكان وفقاّ لإحصاءات عام2000 أغلبهم من اللبنانيين ويليهم المصريون ثم السوريون.
من أهم معالم الولاية مركز الحضارة البولينيةPolynesian Cultural Center (في جزيرة أواهو) ، وقصر لولاني الملكي Lolani (القصر الملكي الوحيد في أمريكا )، ومتنزه هاواي البركاني الوطني (في هاواي).
من أشهر شخصيات الولاية أنجيلا بيريز باراكيو Angela Perez Baraquio ملكة جمال أمريكا لعام 2000 وإليسون أونيزوكا Ellison Onizuka رائد الفضاء ، وبيت ميدلر Bette Midler المغني ، وديوك باوا Duke Paoa بطل السباحة الأوليمبي.


جغرافية هاواي :
جزر هاواي محاطة من جميع الجهات بمياه المحيط الهادي ، وتصل مساحتها الكلية إلي 17591.739 كم مربع ، وتحتل المرتبة الثالثة والأربعين بين الولايات الأمريكية من حيث المساحة، وتتكون الولاية من خمس مقاطعات ، أكثرها ازدحاما بالسكان هونولولو ويبلغ عدد سكانها 899.593 نسمة، وأكبرها مساحة مقاطعة هاواي وتبلغ المساحة الكلية لها 16.637 كيلومتر مربع.
عاصمة الولاية مدينة هونولولو وهي أكثر مدنها ازدحاماّ بالسكان حيث يبلغ عدد السكان حوالي 371.657نسمة وفقا لإحصاءات عام 2000 ، ثم تأتي مدينة هيلو Hilo بعدها من حيث عدد السكان بحوالي 40.759 نسمة ، ثم مدينة كايلوا Kailua وعدد سكانها36,512 نسمة تقريباّ.
والولاية تتميز بالطبيعة البركانية لأراضيها ، وبالشعب المرجانية التي تحيط بشواطئها ، والقمم البركانية المنتشرة علي أراضي الولاية وأعلاها قمة ماوناكي Maunakea التي يبلغ ارتفاعها حوالي 13,796 قدم فوق سطح البحر، وقمة ماونالوا Maunaloa وارتفاعها حوالي 13,679 قدم وتعتبر أضخم جبل بركاني في العالم من حيث الحجم .
ومن الجزر الرئيسية في الولاية جزيرة كاهولاويKahoolawe ، وجزيرة كاواي Kauai
وجزيرة لاناي Lanai ، وجزيرة مولوكاي Molokai ، وجزيرة ماوي Maui ، هذا فضلا عن جزيرة هاواي أضخم الجزر من حيث المساحة وأحدثها من حيث عمرها الجيولوجي.
ولاية هاواي هي الولاية الأمريكية الوحيدة التي تقع في المنطقة الاستوائية ، ويطلق عليها أحياناّ جنة المحيط الهادي لما تتمتع به من سحر أخاذ وطبيعة فاتنة، حيث الشمس المشرقة تغمرها بأشعتها الدافئة، والنباتات الخضراء الكثيفة الأوراق تكسوها برداء طبيعي مزخرف بألوان الزهور الباهرة الجمال كأنها تنطق بالحياة، ويصنع النخيل إطاراّ طبيعياّ لشواطئها المرجانية بينما تتوالي الأمواج البيضاء في حركتها الطبيعية نحو الشاطئ ، وعلي الجزر تقف القمم البركانية الشامخة في كبرياء لتعانق السحب ، وكأنها ترقب هذا المشهد البديع في إعجاب ووقار.
ومما يضفي علي الولاية مزيداّ من السحر الأسطوري أن عدداّ كبيرا من جزرها الشمالية الغربية ما زال بكراّ غير مأهول بالسكان.

تاريخ هاواي :
استوطن البولينيون Polynesians هاواي بعد قدومهم من جزر أخري في الفترة من 600 إلي300 ق. م. وفي عام 1778 م زارها القبطان البريطاني الشهير جيمس كوك وأطلق عليها اسم جزر الساندويتش.
ظلت هاواي مملكة وطنية أغلب فترات القرن التاسع عشر حتي أدى التوسع في صناعة السكر إلي المزيد من اهتمام الولايات المتحدة بها من الجانب السياسي والتجاري معاّ. وفي عام1893 م تم عزل الملكة ليليوكالانيLiliuokalani وتأسست جمهورية هاواي برئاسة سانفورد ب دولي Sanford B. Dole. وانضمت باقي الجزر إليها عام 1898 م ،وفي عام 1900 أصبحت هاواي أرضاّ أمريكية لتنضم بعد ذلك رسمياّ إلي الولايات المتحدة الأمريكية في 21 أغسطس من عام 1959 (الولاية الخمسون من حيث الانضمام).

سكان هاواي :
وفقاّ لإحصاءات عام 2004 وصل عدد السكان إلي 1.211.537 نسمة وتحتل بذلك المرتبة الثانية والأربعين بين الولايات الأمريكية من حيث عدد السكان منهم حوالي 294.102 نسمة من البيض من أصول أوروبية بنسبة 24.3 % من إجمالي السكان ، و22.003 نسمة من الأمريكان الأفارقة بنسبة 1.8% من إجمالي السكان ،و3,535 نسمة من أصول هندية بنسبة .03% ، و 503.868نسمة من الآسيويين بنسبة41.6%، وحوالي 113.539 نسمة بنسبة 9.4% من سكان هاواي الأصليين والجزر الأخرى المجاورة لهاواي، و15.147 نسمة من أجناس أخري بنسبة1.3% من إجمالي السكان . ونسبة الفقراء في الولاية لا تتجاوز 10.3 % ويمتلك 60.6 % من السكان مساكنهم.

اقتصاد هاواي :
بلغ أجمالي الناتج القومي لولاية هاواي 50 مليار دولار أمريكي في عام 2003 ومتوسط دخل الفرد سنوياّ 32 ألف دولار أمريكي، ومعدل البطالة وفقاّ لإحصاءات عام 2005 حوالي 2.8% وهو أقل المعدلات الأمريكية للبطالة. ووصل إنتاج القطاع الحكومي 11 مليار دولار، ووصل نصيب تجارة التجزئة منها إلي 4 ملياردولار وبيع وإيجار العقارات إلى 8 مليار دولار، والصناعات الغذائية وما يتعلق بها إلي 4 مليار دولار، والتعمير إلي مليارين دولار والزراعة، والصيد في البحر والغابات إلي 1مليارين دولار.
تتميز الولاية في مجال الزراعة بمزارع قصب السكر والأناناس الضخمة التي تكون في الغالب ملكا للشركات الكبيرة، كما تتميز بزراعة المكاديميا ، وأشجار البابايا ، وخضراوات الصوب ، والبن . بالإضافة إلى تربية الماشية وتصنيع منتجات الألبان.
كما تتميز الولاية أيضا بصيد التونة وتصنيع لحومها، وإن كان المصدر الرئيسي للدخل يأتي من السياحة.

الجامعات في هاواي :
. جامعة تشاميناد Chaminade في هونولولو تأسست عام 1955، وصل إجمالي طلابها إلي 1,783 طالب وطالبة وهي جامعة خاصة.
. كلية هاواي كوميونيتي Hawaii Community College في مدينة هيلو تأسست عام 1954 ووصل عدد طلابها إلي 2,409 طالب وطالبة وهي كلية حكومية.
. كلية هونولولو كوميونيتي في هونولولو تأسست عام 1920، ووصل عدد الطلاب إلي 4,238 طالب وطالبة وهي كلية حكومية .

أتمنى أنها تفيدكم ..

ولاتنسونا من الدعاء ..

عذراً على عدم إرفاق الصور .. وسوف أحاول إرفاقها لاحقاً
0

#3 غير متواجد   Forza Parma 

  • عضو جديد
  • مجموعة الاعضاء
  • مشاركات 110
  • التحق : 19-April 06
  • Location:الولايات المتحدة الامريكية

تم الارسال 24 April 2006 - 03:08 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أبو نوارة .... smile.gif

كثر الله خيرك .... ما قصرت .... عساك على قـــــوة

بغيت الله يرضـــــى عليــــك... معلـــــومــــات عن :

ولايـــــــــة جــورجيـــــــــــا
مدينـــــــــة اتــــــلانتـــــــــــا



تحيــــــــــــــاتي....

الصبــــــــــر مفتـــــــــــاح الفـــــــــرج

للتواصل: dr.3zo@hotmail.com
0

#4 غير متواجد   منبع الثلج 

  • عضو جديد
  • مجموعة عضو جديد
  • مشاركات 16
  • التحق : 23-April 06

تم الارسال 24 April 2006 - 05:13 PM

مجهود رااااااااااائع تشكر عليه

وكثر الله من أمثالك ....


لكن أبغى معلومات عن ولاية مونتانا وخاصة مدينة ميزول


ولك جزيل الشكر
لا تشــــــكي للنـــــاس جــــــــــــرحاً أنت صـــــــــاحبــــــه لا يؤلـــم الجـــــــــــــرح إلا من بــــه ألـــــــــــم
0

#5 غير متواجد   أحمد الماضي 

  • عضوفعال
  • مجموعة الاعضاء
  • مشاركات 987
  • التحق : 11-April 06
  • Gender:Male
  • بلد الدراسة:أمريكا
  • المدينة:........
  • اسم الجامعة:.............
  • الجنس:ذكر
  • التخصص: Information Technology
  • المرحلة العلمية:بكالوريوس

تم الارسال 24 April 2006 - 10:08 PM

يعطيك العافية اخوي وما قصرت مجهود تشكر عليه

تحياتي،،،



قد يتحول كل شيء ضدك ويبقى الله معك .. فكن مع الله يكن كل شيء معك

0

#6 غير متواجد   ابو نوارة 

  • عضو نشيط
  • مجموعة الاعضاء
  • مشاركات 228
  • التحق : 14-April 06

تم الارسال 25 April 2006 - 08:58 AM

يعطيكم العافية

وأملي فعلاً أن أسهم في إفادة أعضاء المنتدى ولو بالقليل

وسأبحث عن طلباتكم إن شاء الله
0

#7 غير متواجد   FaTooMa 

  • عضو جديد
  • مجموعة عضو جديد
  • مشاركات 5
  • التحق : 17-April 06
  • Location:Missoula, MT
  • Interests:كل شيء .... EveRyThiNG

تم الارسال 25 April 2006 - 10:28 PM

مشكووووووووور اخوي مجهود بحق تشكر عليه..... وفقك الله..... ولكن حبذا لو تحط معلومات عن ولاية مونتانا مدينة ميزولا........ لأنه حسب علمي هناك عدد ليس بالقليل من الطلبة او المبتعثين الجدد قادمون اليها وللإستفادة ايضا.... وأي شيء تريده ممكن اساعدك فأنا هنا بمونتانا/ ميزولا لمدة اربع سنوات...... ولن ابخل بما اعرفه عن ابناء وبنات وطني

والسلام خير الختااام
0

#8 غير متواجد   منبع الثلج 

  • عضو جديد
  • مجموعة عضو جديد
  • مشاركات 16
  • التحق : 23-April 06

تم الارسال 26 April 2006 - 03:24 PM

Fa TooMa



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ياحبذا لو تفيدني عن مديتة ميزولا لأن ماعندي أي خلفية عنها


خصوصا أن دراستي تبدأ بعد شهر من الآن


كيف الطقس فيها

كيف تعامل أهلها

كم يبلغ عدد سكان المدينة أغلبهم بيض ولا سود

كم سعر ايجارات الفنادق والشقق

مستوى المعشية هو مرتفع ولا لا

هو يوجد بالمدينة نظام العوائل لأني أول سنة لغة. يعني أبغى أسكن مع عائلة .





والله انبسطت يوم حصلت ناس من المدينة لأني صارلي فترة ماحصلت عنها معلومات

ولك جزيل الشكر
لا تشــــــكي للنـــــاس جــــــــــــرحاً أنت صـــــــــاحبــــــه لا يؤلـــم الجـــــــــــــرح إلا من بــــه ألـــــــــــم
0

#9 غير متواجد   ممدوح 

  • عضو جديد
  • مجموعة عضو جديد
  • مشاركات 27
  • التحق : 11-May 06
  • المدينة:--------------
  • اسم الجامعة:---------------
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 28 May 2006 - 10:12 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..

تحية طيبة ..

اشكر لك أخي ابو نواره امانتك في نقل الموضوع ..

عموما ً انا هو كاتب هذا الموضوع في منتدى آخر خاص بالطلاب المبتعثين ..

وللمعلومية في موضوعي لم اكتفي بـ 18 ولاية فقط ..

ولكن كل من سألني عن أي ولاية كانت أجبته ..

أما بالنسبة لمن سأل عن ولاية مونتانا .. وبالأخص مدينة ميزولا ..

فهي إنشاء الله ستكون وجهتي ..

وايضا ً قد طرحت معلومات عن هذه الولاية في ذلك الموضوع ..

وهذا هو رابط الموضوع للفائدة لأن الموضوع كبير جدا ً ..

وقد استغرق اعداده اسبوع .. وليس من السهل نقله مره آخرى ..

يمنع وضع اي روابط لمنتديات آخرى

تحياتي للجميع ..

0

#10 غير متواجد   bander_2006 

  • عضو جديد
  • مجموعة عضو جديد
  • مشاركات 5
  • التحق : 28-May 06

تم الارسال 28 May 2006 - 03:23 PM

مشكوور
والف شكر
بس ياليت كنت حطيت بعد
ولاية
فرجيـــنيــــــا
تكفىىى
0

شارك هذا الموضوع


  • (2 صفحات)
  • +
  • 1
  • 2
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع

1 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع
0 الأعضاء, 1 الزوار, 0 مجهولين